الثلاثاء  27 تشرين الأول 2020
LOGO

مجموعة العمل الكورية-الإيرانية تبدأ أعمالها وسط خلاف حول استرجاع قيمة النفط الإيراني

2020-08-01 09:48:01 AM
مجموعة العمل الكورية-الإيرانية تبدأ أعمالها وسط خلاف حول استرجاع قيمة النفط الإيراني
تعبيرية

الحدث - جهاد الدين البدوي

أفادت وكالة يونهاب أن كوريا الجنوبية وإيران اتفقتا على تشغيل "مجموعة العمل الكورية-الإيرانية " الخاصة بالتجارة الإنسانية على خلفية الخلاف القائم بين البلدين حول تجميد حسابات إيران في كوريا والخاصة بمستحقاتها للنفط الإيراني المصدر لكوريا الجنوبية.

وفقاً لوزارة الخارجية، اتفق البلدان على عقد الدورة الأولى لمجموعة العمل الكورية والإيرانية عبر اتصال مرئي، ويجري حالياً تنسيق حول جدول أعمال المجموعة بالتفاصيل.

ومن المخطط أن تجري من خلال مجموعة العمل هذه مسألة تصدير المنتجات الإنسانية منها المستلزمات الطبية إلى إيران.

وسبق أن أعرب الجانب الإيراني في الاجتماع السابق عن نية بلاده في شراء مستلزمات طبية بقيمة ما يعادل مئات الملايين من الدولارات من كوريا الجنوبية.

ومن المنتظر أن يتم تشغيل مجموعة العمل الكورية -الإيرانية عن طريق طرح إيران عرضها لشراء الأدوية والمعدات الطبية وتقديم الجانب الكوري الجنوبي شركات متخصصة.

ويخطط الجانب الكوري لتوسيع التعامل التجاري في السلع الإنسانية في حدود لا تخرق العقوبات الامريكية المفروضة على إيران.

وجاء الاتفاق في الوقت الذي ظهرت فيه قضية استرجاع قيمة النفط الإيراني المصدر إلى كوريا الجنوبية.

يشار إلى أن المبلغ الذي تطالب الحكومة الإيرانية باسترجاعه هو حوالي 7 بلايين دولار أمريكي تم وضعه في بنكي أوري وأي بي كي في كوريا حالياً.

وكان هذا المبلغ يستخدم أيضا للدفع للشركات الكورية التي تصدر سلعها إلى إيران، غير أن المبلغ تراكم بسبب تجاوز قيمة النفط الإيراني المستورد السلع الكورية المصدرة الى إيران.

وبعد أن عززت الولايات المتحدة عقوبات على البنك المركزي الإيراني بوصفه جهة داعمة للإرهاب العالمي في سبتمبر من العام الماضي، احتجت إيران على عدم تمكنها من استخدام المبلغ المودع في البنكين الكوريين.