الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحذيرات من انفجار قنبلة نووية في ألمانيا قد تقتل مئات الآلاف

2020-08-08 09:23:28 AM
تحذيرات من انفجار قنبلة نووية في ألمانيا قد تقتل مئات الآلاف
صاروخ نووي - أرشفية

الحدث - جهاد الدين البدوي

ذكر موقع "infosurhoy" أن منظمة "غرينبيس" البيئية أصدرت دراسة لمحاكاة تأثير انفجار سلاح نووي في ألمانيا عشية الذكرى الخامسة والسبعين لقصف هيروشيما.

وقال المتحدث باسم منظمة غرينبيس في المانيا لنزع الاسلحة النووية كريستوف فون ليفن في بيان إن "عمليات القتل الجماعي مثل تلك التي تسببت بها القنبلة الذرية في هيروشيما يجب ألا تتكرر".

وأضاف ليفن: "ينبغي على الحكومة الفيدرالية أن تضمن سحب القنابل الذرية الامريكية من بوتشيل مع الجنود الأمريكيين".

وكانت واشنطن قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستبدأ في سحب حوالي 12 ألفًا من 36 ألف جندي أمريكي يتمركزون حاليًا في ألمانيا خلال الأسابيع المقبلة.

يوضح الموقع أن الدراسة التي أجرتها منظمة "غرينبيس" حسبت تأثير مختلف نقاط القوة للقنابل النووية في عدة مواقع: برلين، مقر السلطة السياسية في البلاد؛ فرانكفورت، المركز المالي للبلاد؛ وبوتشيل، وهي بلدية في جنوب غرب ألمانيا حيث يتم تخزين العديد من القنابل الذرية الأميركية في قاعدة جوية.

يشير الموقع إلى أن قوة القنابل الذرية تقاس بالكيلوطن أو الميغاطن، مما يعني أن السلاح النووي الذي تبلغ طاقته التفجيرية كيلوطن يولد نفس كمية الطاقة التي يولدها 1000 طن من مادة "TNT".

يلفت الموقع الانتباه إلى أن أول قنبلة ذرية تم استخدامها في هيروشيما في السادس من أغسطس عام 1945، وأطلق عليها اسم "الصبي الصغير" وكانت قوتها 12.5 كيلوطن. والقنبلة التي تم اسقاطها على مدينة ناكازاكي بعد ثلاثة أيام، والتي أطلق عليها اسم "الرجل السمين" تبلغ قوتها 22 كيلوطن.

ووفقاً للخريطة التفاعلية لآثار القنابل النووية "NUKEMAP" فإن مهاجمة برلين بقنبلة نووية قوتها 20 كيلوطن من شأنها أن تقتل على الفور 145.000 شخص، مع 120.000 وفاة إضافية من التداعيات الاشعاعية، و50.000 حالة وفاة أخرى من أمراض السرطان الناجمة عن الاشعاع النووي.

يوضح الموقع أن سقوط قنبلة بقوة 550 كيلوطن -عادة ما توجد في الترسانة النووية الروسية- على مدينة فرانكفورت ستقتل على الفور نصف مليون شخص، في حين سيموت 300.000 شخص من التداعيات الاشعاعية، كما سيموت 160.000 بمرض السرطان في وقت لاحق بسبب الاشعاع النووي.

يتابع الموقع: في بوتشيل، تم تقييم تأثير انفجار قنبلة نووية بقوة 170 كيلوطن حيث تم تخزين أسلحة متعددة من هذه القوة في القاعدة الجوية. وقدرت اللجنة النووية أن 130.000 شخص سيفقدون حياتهم على الفور، وأن 107.000 شخص سيقتلون بسبب التداعيات الإشعاعية، بالإضافة إلى موت 80.000 شخص بمرض السرطان نتيجة الإشعاع النووي.

وقال فون ليفن إن "القنابل في بوتشيل تهدد أمن الناس في ألمانيا وأوروبا الشرقية". مضيفاً أنه: "ينبغي ألا تكون ألمانيا بعد الآن معتدية محتملة وهدفاً محتملاً لهجوم نووي".

وفي دراسة أخرى أجرتها منظمة "غرينبيس" أجراها كانتار في الشهر الماضي، قال إن 83% من الألمان المستطلعة آراؤهم البالغ عددهم 1008 يؤيدون سحب الولايات المتحدة للقنابل المحفوظة في بوتشيل.

ويعتقد أن ما بين 90-160 ألف شخص لقوا حتفهم في الأشهر الأولى التي تلت انفجار هيروشيما، وطبقاً لمركز الدراسات النووية في جامعة كولومبيا. ويعتقد أن ما بين 60-80 ألف شخص آخرين لقوا حتفهم في ناكازاكي.

يشير الموقع إلى أن معظم الأرقام هي تقديرات لأن الدمار الذي خلفته الانفجارات وعدم اليقين بشأن السكان الفعليين قبل التفجيرات يجعل من الصعب الحصول على تقدير دقيق.

وقدّر معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام ترسانة العالم من الأسلحة النووية بـ 13.865 رأس نووي في بداية عام 2019.

يختتم الموقع تقريره بالقول: أن هناك عدد محدود من الدول التي تمتلك رؤوس نووية وهي الصين وفرنسا والهند وإسرائيل وكوريا الشمالية وباكستان وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. ولكن واشنطن وموسكو تمتلكان أكثر من ستة آلاف رأس نووي.