الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روسيا تظهر تفوقها على الولايات المتحدة في سلاح الدفاع الجوي

2020-09-29 09:08:35 AM
روسيا تظهر تفوقها على الولايات المتحدة في سلاح الدفاع الجوي
أسلحة جوية

الحدث- جهاد الدين البدوي

ذكرت صحيفة "ريبورتيور" الروسية، أن التوتر بين روسيا والولايات المتحدة تصاعد بشكل كبير. ففي الآونة الأخيرة، قامت واشنطن بإرسال عدد كبير من الطائرات بالقرب من الحدود الروسية، لتقوم بأنشطة استخباراتية، وتحاكي ضربات نووية. كل هذا "يزعج" نظام الدفاع الجوي الروسي.

تضيف الصحيفة أنه خلال الحرب الباردة، نادراً ما تجرأت واشنطن على التلويح علناً بـ "بالهراوة النووية" أمام موسكو، لذا فإن هذه إشارة مقلقة للغاية بالنسبة للعالم. ولكن روسيا، التي تواجه استفزازات مستمرة من جانب الولايات المتحدة، لا تنوي الاستسلام والتراجع.

ووفقاً للصحيفة فإن كلا البلدين لديهما قوة نووية هائلة، تكفي لمحو جميع المدن الكبيرة في أراضي الدولة الأخرى من على وجه الأرض. وفي الوقت نفسه، لا يوجد أي بلد على ثقة تامة بأنه سيتمكن من اعتراض جميع الرؤوس الحربية النووية التي تحلق باتجاهه. وروسيا تعي تماماً هذا الأمر، لذا فهي تقوم بشكل مكثف بتطوير دفاعات جوية حديثة، الأمر الذي يجعل الترسانة النووية الحالية في أمريكا تفقد جدواها، وقد أعلنت موسكو مؤخراً عن صناعة منظومة الدفاع الجوي والصاروخي الجديدة من طراز "S-500 Prometheus".

توضح الصحيفة أن روسيا تعمل على تحديث وتطوير أنظمة الدفاع الجوي عالية المستوى بوتيرة عالية، وقامت روسيا مؤخراً بتزويد قواتها المسلحة بمنظومات صواريخ "S-400" المضادة للطائرات والتي حلت محل منظومات "S-300". والآن بدأ الإنتاج التسلسلي الضخم لمنظومة "S-500".

تشير الصحيفة إلى أن منظومة "S-400" الموجودة لدى الجيش الروسي الآن، هي منظومة قوية جداً. ففي الوقت الذي ما زالت أمريكا تفكر في كيفية مواجهة منظومة "S-400" التي تشكل خطراً كبيراً على طائراتها، فقد أعدت روسيا لغزاً جديداً آخر. لذلك، فإن الهيمنة العالمية لروسيا في مجال الدفاع الجوي واضحة للجميع ولا جدال فيه، لأن حتى تركيا، التي تنتمي لحلف الناتو، حصلت على منظومة "S-400" وتتجاهل معارضة الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية.

ترى الصحيفة بأن موسكو أظهرت الآن تفوقها على واشنطن، وذلك لأن الصواريخ الأمريكية المتوفرة حالياً وحتى المستقبلية لا تستطيع اختراق الشبكة التي تشكلها صواريخ "S-500" المضادة.

تنوه الصحيفة الروسية بأن منظومة الدفاع الجوي الروسية الواعدة، تم تطويرها على أساس منظومة "S-400" الموجودة حالياً لدى الجيش الروسي، ولكن تم إجراء العديد من التعديلات والتحسينات، وبحلول 2025 سيكون لدى روسيا من 2-3 أولية دفاع جوي من طراز "S-500". وبعد ذلك، ستبدأ موسكو بسحب منظومة "S400" من الخدمة، حيث ستشتري دول عديدة لا تخضع للضغوط الأمريكية هذه المنظومات بكل سرور.