الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تشغيل شبكة 5G في "إسرائيل"

2020-09-29 11:01:07 AM
تشغيل شبكة 5G في
تعبيرية

الحدث ـ محمد بدر

من المقرر أن تبدأ شبكة 5G العمل في "إسرائيل" اليوم الثلاثاء، بعد أن منحت وزارة الاتصالات الإسرائيلية التراخيص المناسبة للشركات الخلوية. وستعمل الشبكة من خلال شركات بيليفون وهوت موبايل، وهي التي فازت بالمناقصة. 

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هاندل، إن "هذه ثورة ستدفع إسرائيل إلى الأمام وتجعل الرؤية حقيقة واقعة، وكل هذا من خلال البنية التحتية للاتصالات.. تكنولوجيا الجيل الخامس قادرة على أشياء يصعب على معظم المواطنين الإسرائيليين تخيلها". 

وأوضح تال إليمالك، كبير مديري دائرة الاقتصاد في وزارة الاتصالات: "يمكن للتكنولوجيا أيضًا أن تنقذ الأرواح. أحد السيناريوهات هو تشغيل الروبوتات بواسطة أطباء عن بعد.. إذا كان هناك جراح متخصص رائد في الولايات المتحدة، فيمكنه إجراء العمليات عن بُعد في بلدان أخرى باستخدام نفس الروبوت". 

ومع ذلك، تتطلب الشبكة أجهزة متقدمة، ويوجد في "إسرائيل" عدد قليل من الهواتف الذكية التي تدعم هذه التكنولوجيا المتقدمة، مثلا: تقدم Samsung، على سبيل المثال، خدمة 5G في بلدان أخرى، وفي "إسرائيل" لم تفعل ذلك بعد، ربما بسبب السعر المرتفع للجهاز المتقدم. حتى على الهواتف المحمولة المتقدمة، لن تعمل الشبكة إلا إذا كان هناك اتصال بإحدى الشركات الفائزة بالمناقصة، بشرط أن تسمح حزمة التصفح بذلك.

وحققت الشركات الخلوية الإسرائيلية تقدمًا سريعًا في تعزيز تشغيل الترددات، وذلك للفوز بمنحة تبلغ عشرات إلى مئات الملايين من الشواقل من وزارة الاتصالات الإسرائيلية.