السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكنيست الإسرائيلي يصوت على تقييد التظاهرات

2020-09-29 12:43:01 PM
الكنيست الإسرائيلي يصوت على تقييد التظاهرات
مظاهرة ضد نتنياهو

الحدث ـ محمد بدر

من المقرر أن تجتمع لجنة الدستور في الكنيست، اليوم الثلاثاء، للمصادقة على تعديلات "قانون كورونا" استعدادًا للمصادقة النهائية عليه في الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة. 

وناقشت اللجنة هذه المسألة يوم الجمعة الماضي، لكن رئيس اللجنة، عضو الكنيست يعقوب آشر من حزب يهدوت هتوراة، اضطر إلى فض الجلسة لأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وبناء على طلب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، سحب أعضاء الليكود تحفظاتهم، لكن عضو الكنيست إيليت شاكيد، التي تمثل التيار اليميني، رفضت سحب تحفظاتها، وانتهى أعضاء اللجنة من التصويت، وأزيلت جميع التحفظات.

ويتظاهر العشرات من الإسرائيليين أمام الكنيست، احتجاجًا على نية تمرير القانون الذي يقيد التظاهرات. ومن المتوقع أن تصل قافلة سيارات إلى منطقة الكنيست في وقت لاحق. 

والقيود التي يقترحها القانون؛ الحفاظ على مسافة في الفضاء العام تصل إلى مترين، وحظر التجمع لما لا يزيد عن 20 شخصًا في مكان مفتوح، ولا يزيد عن 10 في مبنى مغلق.

وفيما يتعلق بالمشاركة في المظاهرات، نصت اللوائح على أنه "يجوز للحكومة فرض قيود على التجمعات في المظاهرات أو الصلوات أو الاحتفالات الدينية، بما في ذلك تحديد عدد الأشخاص المشاركين".