الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول عسكري إسرائيلي: قد نضطر قريبا لدخول غزة بقوات كبيرة

2020-10-18 09:32:10 AM

مسؤول عسكري إسرائيلي: قد نضطر قريبا لدخول غزة بقوات كبيرة
آليات الاحتلال الإسرائيلي

الحدث ـ محمد بدر

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدّل من قائمة التهديدات الأكثر إلحاحا للمعالجة، بحيث أصبح التصعيد في قطاع غزة على سلم أولويات القيادة العسكرية.

وفق الصحيفة، بينما يظل حزب الله في الشمال هو العدو الأخطر، سواء على الجبهة الداخلية أو الحدود، إلا أن الأوضاع في غزة أكثر إلحاحا وضرورة الاهتمام والمعالجة.

وقال مسؤول كبير في جيش الاحتلال إن "غزة صعدت على سلم الأولويات لأن الوضع هناك غير مستقر ومتفجر، وإذا لم نتوصل إلى تهدئة شاملة، قد نجد أنفسنا قريباً في تصعيد سيجبرنا على دخول غزة بقوات كبيرة".

وأوضح المسؤول أن التهدئة يجب أن  تشمل تحويلات مالية قطرية لمدة عام تقريبا، وزيادة عدد عمال غزة في الداخل، ومشاريع لتحلية المياه، وإنشاء منطقة صناعية، وصفقة تبادل.

وأفادت الصحيفة أنه لم يتم تضمين ميناء ومطار في المفاوضات، التي يحاول المصريون حاليًا التوسط فيها بين "إسرائيل" وحماس، والتركيز فقط على القضايا التي ستخفف الأزمة الاقتصادية والاجتماعية لسكان غزة. 

وكشفت الصحيفة عن قيام هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال بمراجعة الخطط العملياتية الخاصة بحملة عسكرية واسعة في غزة من شأنها أن تغير الوضع القائم. 

وقالت الصحيفة: "لا تريد إسرائيل وحماس الوصول لمواجهة عسكرية واسعة، لكن الوضع القائم يشبه ما قبل الحملات العسكرية الإسرائيلية، لهذا السبب تحتل غزة مكانة عالية في سلم اهتمام هيئة الأركان العامة".