الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 51 أسيراً

بانضمام الأسير رائد الشيخ

2020-10-26 11:39:21 AM
 ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 51 أسيراً
الأسير رائد الشيخ

الحدث للأسرى

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى بأن قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، ارتفعت لتصل الى (51) أسيراً بانضمام الأسير "رائد محمود الشيخ " 46 عاما من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي أنهى اليوم عامه العشرين ودخل عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل . 

وقال الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز أن الأسير "الشيخ" اعتقل بتاريخ  26/10/2000م ، خلال وجوده في الضفة الغربية لظروف عمله هناك ضمن صفوف الشرطة الفلسطينية، واتهمه الاحتلال بالمشاركة في عملية مقتل الجنديين الإسرائيليين في مقر شرطة رام الله، في  الاول من اكتوبر من العام 2000،  وإلقائهم من الشبابيك .

وأشار الأشقر الى ان الاحتلال اعتقل بعد الحادث كافة عناصر الشرطة الذين كانوا يعملون في المركز الذي جرت فيه عملية قتل الجندين من قبل المواطنين، وكان من بينهم الأسير "الشيخ" حيث تعرض الى تعذيب قاسى نفسي وجسدي، بعد أن  اتهمه الاحتلال بالمسئولية المباشرة عن قتل الجنديين ، وأصدرت محاكم الاحتلال حكما بحقه بالسجن المؤبد مرتين، وهو متزوج ولديه ابنان .

 وبين "الأشقر" بأن عمداء الأسرى هم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل خلف القضبان، من بينهم (14) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عاماً اقدمهم الأسيرين" كريم يونس" وماهر يونس" وهما معتقلان منذ عام 1983، بينما (31) اسيراً تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً) .

وأشار "الأشقر" الى أن من بين عمداء الأسرى، (26) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض اطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 .

وطالب " الأشقر" وسائل الإعلام الفلسطينية بتسليط الضوء أكثر على  هذه الشريحة من الأسرى التي افنت اعمارها خلف القضبان من اجل حرية شعبها وكرامته وهم الان عرضة للخطر الشديد في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ووصوله الى سجون الاحتلال .