الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هكذا تفشى فيروس كورونا داخل سجن جلبوع

2020-11-03 10:40:00 AM
هكذا تفشى فيروس كورونا داخل سجن جلبوع
أرشيفية

متابعة الحدث - سجود عاصي

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في سجن جلبوع الاحتلالي إلى 81، وأن العدد مرشح للارتفاع.

وأكدت جمعية واعد للأسرى، أن الارتفاع والتزايد في أعداد المصابين بكورونا في صفوف الأسرى، يعكس حجم الاستهتار المتعمد في نقل العدوى للأسرى، من خلال امتناع السجانين والمحققين عن القيام بأخذ سبل الوقاية، والتأخر في توفير المعقمات ومواد التنظيف للأسرى بشكل متعمد.

وطالبت، بضرورة إشراف منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر على الفحوصات التي تجرى داخل السجون للأسرى والتأكد من سلامة فحص العينات والنتائج وتدقيقها وإبلاغ ذوي الأسرى قبل الإعلان عبر المنصات الإسرائيلية.

وبحسب جمعية واعد، فإن هناك إثباتات على أن رواية مصلحة السجون فيها الكثير من الأكاذيب والمغالطات، حيث تقوم بانتقاء ما يناسب سياستها العدوانية تجاه الأسرى الفلسطينيين.

وبحسب عدد من أهالي المصابين في لقاء مع "الحدث"، فإن الأعراض ظهرت على عدد منهم قبل نحو أسبوع من إعلان إصابتهم بالفيروس، وتعامل معها الاحتلال على أنها إنفلونزا عادية ورفضت عيادة السجن أخذ عينات لفحصها، ولكن تخوفات ظهرت لدى الأسرى عندما بدأ يرتفع عدد من ظهرت عليهم الأعراض.

وبعد إجراء الفحوصات، عمدت مصلحة السجون إلى نقل المصابين إلى إحدى الأقسام ولم تقدم لهم أي علاجات أو أدوية.

ومن المتوقع، أن تقوم إدارة مصلحة السجون بنقل الأسرى المصابين إلى سجن في الشمال لقضاء فترة الحجر.

وأكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن الاحتلال يخفي حقيقة انتشار فيروس كورونا في سجن جلبوع  خشية من رد فعل الأسرى، ولكن الحقائق تؤكد إصابة العشرات من الأسرى.

وأشار، إلى أن العديد من الأسرى كانوا مصابين منذ أيام، وظهرت عليهم الأعراض ورغم ذلك لم يقوم الاحتلال بعزلهم أو إجراء فحوصات لهم لأكثر من أسبوع، الأمر الذي فاقم من انتشار الفيروس في السجن.

وحمل أهالي الأسرى المصابين بكورونا، مصلحة السجون، كامل المسؤولية عن ما قد يلحق بالأسرى من أضرار نتيجة الإهمال الذي جعل منهم عرضةً لمواجهة الفيروس بظروف صحية كارثية وتجمّع بشري مغلق.