الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وفاة صائب عريقات متأثرا بإصابته بفيروس كورونا

2020-11-10 11:12:40 AM
وفاة صائب عريقات متأثرا بإصابته بفيروس كورونا
صائب عريقات

الحدث الفلسطيني

توفي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الثلاثاء متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. 

وأعلن مستشفى هداسا عين كارم في القدس، صباح اليوم الثلاثاء عن تدهور الوضع الصحي لعريقات.

وعريقات، ولد في أبو ديس قضاء القدس في 28 إبريل عام 1955، وهو أب لأربعة أبناء ويقطن في مدينة أريحا.

حصل عريقات على درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعة ولاية سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، والدكتوراه في دراسات السلام من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة، وعمل عريقات سابقا، محاضرا في جامعة النجاح في نابلس.

وهو سياسي فلسطيني نشط في مفاوضات "السلام" مع الاحتلال الإسرائيلي، كانت بدايته بعضويته في الوفد "الأردني الفلسطيني" في مؤتمر مدريد 1991، وأصبح عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة أريحا عام 1996، وعُيِّن رئيساً للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994، وأصبح كبير المفاوضين الفلسطينيين في 1995، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح وعضوا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وأمين سرها عام 2009.

تعتبر "إسرائيل"، عريقات، محرضا على "العنف" رغم نظريته القائمة على مبدأ المفاوضات، وتتهمه بكتابة رسالة مديح في نوفمبر 2010 لمنفذي عملية اغتيال الوزير الإسرائيلي رحبعام زئيفي، والمشاركة في تعزية منفذ عملية فدائية عام 2015، والتلويح باللجوء للانتفاضة في حال فشل المسار السياسي.

أصيب عريقات عام 2012 بتليف رئوي، حينها رفضت "إسرائيل" معاملته كحالة مستعجلة على الرغم من خطورة وضعه الصحي، وتمكن من السفر إلى الولايات المتحدة في سبتمبر 2017 حيث أجرى عملية زراعة للرئة في مستشفى إينوفا فيرفاكس في فيرجينيا، ليصاب بعدها بثلاثة أعوام بكورونا.