الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاتحاد الأوروبي يوضح لـ"الحدث" حقيقة التدخل الأوروبي في قضية المقاصة

2020-11-12 11:20:16 AM
الاتحاد الأوروبي يوضح لـ
علما الاتحاد الأوروبي وفلسطين

الحدث - سجود عاصي

نفى المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، أن يكون الاتحاد الأوروبي قد تدخل كوسيط لاستلام أموال المقاصة من "إسرائيل" من أجل تسليمها للسلطة الفلسطينية.

وأكد في لقاء خاص مع صحيفة الحدث، أن هناك جهودا يبذلها الاتحاد الأوروبي باتجاه استئناف تحويل أموال المقاصة، "وهذا الملف موجود على طاولة الاتحاد الأوروبي الذي يعمل على إيجاد حل له".

وقال عثمان: استلام أموال المقاصة لا يحتاج إلى وسيط، وفي حال قررت "إسرائيل" تحويلها إلى السلطة فإنها ستحولها مباشرة دون وسطاء، وفي حال وافقت السلطة على استلامها في المرحلة الحالية، فإنه سيتم تسليمها بحسب ما كان قائما في آخرة مرة استلمت فيها في مايو الماضي.

وأضاف: موقفنا واضح، نحن نشجع استلام أموال المقاصة؛ طلبنا من "إسرائيل" تحويلها، والسلطة باستلامها، بحسب الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.

وأردف: يسعى الأوروبيون إلى حلحلة أزمة المقاصة، ولكن إلى اللحظة لم تحقق أي نتائج ونأمل أن يتم حلها في أقرب وقت لأنها مصلحة مشتركة لجميع الأطراف.

وكانت وسائل إعلام مختلفة قد نشرت تقارير مفادها أنه من المرجح أن تتسلم السلطة الفلسطينية أموال المقاصة من "إسرائيل" عبر وسيط أوروبي خلال الأسابيع المقبلة من الشهر الجاري، لافتةً إلى أن الأمر مرتبط بآلية الاستلام وحصة إسرائيل من تلك الأموال.

وبحسب التقارير، وافقت "إسرائيل" بشكل مبدئي على تحويل الأموال للحكومة الفلسطينية دون اقتطاع أي مبالغ مالية أو ديون متراكمة على السلطة في الوقت الراهن، مشيرةً إلى أن أي اقتطاع سيكون بالتوافق بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" والوسيط الأوروبي.

ونفى عثمان في حديثه مع الحدث صحة هذه التقارير.