السبت  23 كانون الثاني 2021
LOGO

بعد إجراء نظامين مختلفين من التجارب.. لقاح "أكسفورد أسترا زينيكا" ضد كورونا فعال بنسبة 70٪

2020-11-23 01:33:04 PM
بعد إجراء نظامين مختلفين من التجارب.. لقاح
لقاح كورونا

ترجمة الحدث ـ براء بدر

أعلنت جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا عن فعالية لقاحهما في منع إصابة العديد من الأشخاص بفيروس كورونا، وقد ثبت أنه يعمل على علاج فئات عمرية مختلفة، بما في ذلك كبار السن، كما وهناك مؤشرات على أنه قد يساعد أيضًا في وقف انتشار المرض.

وقالت جامعة أكسفورد إن التحليل المؤقت من تجربة اللقاح في المرحلة الثالثة أظهر أن فعالية اللقاح تبلغ 70٪، ولكن ذلك جاء من الجمع بين نتائج نظامين مختلفين للجرعات، أحدهما كان 90٪ والآخر 62٪.

وقال البروفيسور أندرو بولارد، مدير مجموعة أكسفورد للقاحات وكبير الباحثين في تجربة لقاح أكسفورد، في بيان صحفي: "تظهر هذه النتائج أن لدينا لقاحًا فعالًا سينقذ أرواحًا كثيرة".

وأضاف إنه إذا تم إعطاء الناس نصف جرعة من لقاح أكسفورد لأول مرة متبوعة بجرعة كاملة بعد شهر، فإنهم سيتمتعون بحماية تصل إلى  90٪ ضد الفيروس.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة أسترا زينيكا، باسكال سوريوت: أن "اللقاح سيكون ميسور التكلفة ومتاح عالميًا، وسيتم توفير مئات الملايين من الجرعات عند الموافقة عليه".

ويتوقع بدء إعطاء اللقاح في الأسابيع المقبلة إذا تمت الموافقة على اللقاح حيث قدمت المملكة المتحدة طلبات للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد.

ويعد هذا اللقاح أقل إقناعا من لقاحي فايزر/بيونتك وموديرينا اللذين تتجاوز فعاليتهما نسبة 90 في المئة، بل وتقترب من 95 في المئة، ولكن ما يميزه أنه لا يحتاج للتخزين في درجات حرارة منخفضة.

مصدر الترجمة: The Guardian