الإثنين  25 كانون الثاني 2021
LOGO

357 حالة اعتقال في تشرين الثاني

2020-12-02 09:12:27 AM
 357 حالة اعتقال في تشرين الثاني
أرشيفية

الحدث للأسرى 

أشارت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، بلغت 357 حالة اعتقال، وتصدرت محافظة رام الله قائمة المحافظات من حيث نسبة الاعتقالات.

واشتملت الاعتقالات على 3 سيدات، اثنتين من القدس وأخرى من رام الله، وكان الاعتقال يطال الاعلامية كريستين الريناوي ثم جرى الإفراج عنها لاحقاً، وكذلك الاعلامية بشرى الطويل والتي تحولت للاعتقال الإداري.

وجاء توزيع الاعتقالات وفق المحافظات، 103 حالة اعتقال في رام الله، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في تشرين الثاني، يليها القدس بـ 85 حالة اعتقال، ثم الخليل بـ60 حالة اعتقال، ثم محافظتيّ بيت لحم ونابلس بعدد حالات اعتقال 22 من كل محافظة، يليها طولكرم حيث نفذ الاحتلال 20 حالة اعتقال فيها، يتبعها جنين بـ 19 حالة اعتقال، أما قلقيلية فقد سجلت 11 حالات اعتقال في تشرين الثاني، ثم طوباس بـ 4 حالة اعتقال، يتبعها محافظتيّ سلفيت ووأريحا بعدد اعتقالات 2 من كل محافظة.

فيما اعتقل الاحتلال 3 مواطنين من غزة بزعم تسللهم إلى أراضي الداخل عبر الحدود، وكذلك 3 فلسطينيين من الداخل.

وينوّه المركز الى أن أكثر من 20 حالة اعتقال طالت عمّال فلسطينيين من الضفة خلال تواجدهم في الداخل، خلال تشرين الثاني.

النساء والأطفال

وفي جانب النساء، فقد أشارت الاحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل خلال شهر تشرين الثاني 3 سيدات، اثنتين من القدس المحتلة، وأخرى من رام الله. وكان الاعتقال يطال الاعلامية المقدسية كريستين الريناوي ثم جرى الإفراج عنها لاحقاً، وكذلك الاعلامية بشرى الطويل والتي تحولت للاعتقال الاداري، علماً أنه لم يمضِ أكثر من شهرين على الإفراج عنها.

وفي جانب الأطفال، فقد اشتملت احصائية الاعتقالات على 31 طفلاً، 17 طفلاً من القدس، و5 من رام الله، و5 من الخليل،

و3 بيت لحم، وطفل من نابلس.

وفي شهر تشرين الثاني، ارتقى الأسير كمال أبو وعر شهيداً في سجون الاحتلال (46 عاماً) من جنين، والذي كان يعاني من مرض السرطان الحلق والحنجرة، ولاقى اهمالاً طبياً كبيراً في سجون الاحتلال.

يشار الى أن أبو وعر معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسجن 6 مؤبدات و50 عاماً.