السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تسمح بدخول الدخان المستورد للسوق الفلسطيني

2020-12-13 01:05:40 PM
إسرائيل تسمح بدخول الدخان المستورد للسوق الفلسطيني
معبر بيتونيا جنوب غربي رام الله - أرشيفية

خاص الحدث

قالت مصادر مطلعة لـ"صحيفة الحدث" إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت، اليوم الأحد، بدخول الدخان المستورد إلى السوق الفلسطينية بعد احتجاز دام لعشرة أيام في ميناء أسدود.

وكانت المصادر ذاتها قد أشارت في وقت سابق لـ"صحيفة الحدث" إلى أن سبب احتجاز الدخان المستورد من طرف سلطات الاحتلال غير معروف، وأن شركات التبغ في فلسطين توجهت لوزارة المالية والإدارة العامة للجمارك والمكوس للاستفسار عن سبب منع إدخال الدخان المستورد من قبل إسرائيل، ولكنها لم تتلق ردا.

وقدرت المصادر أن تختفي نصف أصناف الدخان المستورد مع بداية الأسبوع الجاري، وأن تختفي كافة الأصناف مع نهاية الأسبوع الجاري. 

ويعد الدخان المستورد مصدرا مهما لإيرادات الحكومة الفلسطينية، حيث تبلغ قيمة الرسوم الجمركية عليه حوالي 3 مليار شيقل سنويا، أي 250 مليون شيقل شهريا.

وبدءا من شهر آيار الماضي زادت إيرادات السلطة من الرسوم الجمركية المفروضة على السجائر بين (36 ــ 40) مليون شيقل شهريا، بسبب إغلاق المعابر مع الأردن الناتج عن أزمة كورونا، حيث توقفت عمليات تهريب السجائر، ويقدّر حجم الزيادة الكلية في الرسوم الجمركية حتى شهر نوفمبر الماضي بـ 500 مليون شيقل.