الإثنين  08 آذار 2021
LOGO

القمر الصناعي الجديد "Capella-2" يمكنه التقاط الصور من داخل المباني

2020-12-20 11:18:25 AM
القمر الصناعي الجديد
قمر صناعي

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريراً كشفت فيه أن شركة "Capella Space" الأمريكية أطلقت مؤخراً قمرا صناعيا جديدا يمكنه التقاط الصور في أي وقت من اليوم، حيث يستطيع القمر الصناعي التقاط صور رادارية واضحة للغاية حتى عندما يكون فيه الطقس سيئاً أو في الظلام الدامس.

تضيف الصحيفة أن هذا يعني أن المطر والظلام لن يتمكنا من منع القمر الصناعي من التقاط صور دقيقة.

وتقول الصحيفة: يعود الفضل في ذلك إلى ما يسمى بـ الرادار ذي الفتحة الاصطناعية (SAR)، وهي تقنية تصوير يمكن أن تكون أكثر فعالية من التصوير البصري.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذي لشركة "Capella Space" بايام بانازاده، وهو مهندس سابق في وكالة ناسا: اتضح أن نصف العالم يغرق في ظلام الليل، والنصف الآخر في المتوسط يكون غائماً.

وأضاف بانازاده: وعندما يجتمع الأمرين، فإن 75% من الأرض سيكون غائماً أو ليلاً، أو كليهما معاً. وسيكون هذا الجزء المتحرك غير مرئي.

وأوضح أن القمر الصناعي يهدف إلى مكافحة هذه المشكلة وتقديم ملاحظات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أي طقس.

أطلقت شركة "Capella Space" مؤخراً منصة يمكن للحكومات أو العملاء في القطاع الخاص استخدامها لطلب صور أي شيء يريدون رؤيته في أي مكان في العالم.

وتخطط الشركة لإطلاق ستة أقمار صناعية مماثلة في عام 2021.

قال بانازاده: هناك مجموعة من الثغرات في كيفية رصدنا الأرض من الفضاء في الوقت الحالي - معظم أجهزة الاستشعار التي نستخدمها لمراقبة الأرض هي أجهزة استشعار للتصوير البصري.

وأضاف: "إذا كان الطقس غائماً، فسترى الغيوم، وليس ما يحدث تحت الغيوم. وإذا لم يكن هناك الكثير من الضوء، فسوف يكون لديك صعوبة في الحصول على صورة مفيدة.

وتوضح الصحيفة أن تقنية (SAR) للأقمار الصناعية تعمل على تحديد الموقع بالصدى. حيث يتم بث الإشارات الرادارية على المنطقة المستهدفة ثم عندما ترتد مرة أخرى يتم تفسير الصورة.

تضيف الصحيفة أن هذا يشبه إلى حد ما القمر الصناعي الذي لديه رؤية بالأشعة السينية، ما يعني أنه يمكنه اختراق أشياء لا يمكن للأقمار الصناعية الأخرى اختراقها على غرار تحت الضباب أو حتى الجدران الرقيقة.

تدعي شركة "Capella Space" أنها أول شركة تقدم تقنية (SAR) بهذه الطريقة على الرغم من عدم اختراعها هذه التقنية.

وتأمل شركة "Capella Space" في تحسين تقنياتها بشكل أكبر، ولكن بالطبع يتعين عليها الالتزام بقوانين الخصوصية.

ويمنع أحد القوانين الأمريكية الشركة من جعل دقة الصور عالية الجودة. ينطبق هذا القانون على جميع مزودي خدمة البحث والإنقاذ.

وتلفت الصحيفة إلى أن هناك أنباء أخرى تفيد بأن مسبارا صينيا وصل إلى الأرض يوم الخميس الماضي حاملا معه عينات قمرية تعود لأربعة عقود.