الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقرير جديد يجمل تأثير أزمة كورونا على الاقتصاد الإسرائيلي

2020-12-30 09:32:11 AM
تقرير جديد يجمل تأثير أزمة كورونا على الاقتصاد الإسرائيلي
أرشيفية

الحدث ـ محمد بدر

نشر مركز توب الإسرائيلي اليوم الأربعاء، تقريره السنوي حول انتشار الفقر في إسرائيل، ويتوقع الاقتصاديون في المعهد في تقريرهم عن الوضع الاقتصادي لعام 2020، أن تزداد نسبة الفقر في "إسرائيل" بنحو 8٪ -14٪ وأن معدلات عدم المساواة سترتفع بنحو 1.5٪ -4٪ ، بسبب أزمة كورونا.

وبيّن التقرير أن الضحايا الرئيسيين لأزمة كورونا هم الأسر العاملة، التي فقد معيلوها وظائفهم أو تضررت أجورهم، والأسر ذات المعيل الواحد. وأن حوالي 50٪ من فلسطينيي الداخل تضررت وظائفهم أو أجورهم بسبب الأزمة.

ويوضح التقرير أن العديد من الميزانيات المخصصة لمختلف المجالات لم تستخدم جزئياً، مع الإشارة بشكل خاص إلى خلل في التنفيذ في بنود المساعدة التجارية مثل مساعدة الصناعات التي تمر بأزمة.

وأشار التقرير إلى أنه "تم تخصيص 4.6 مليار شيقل لتسريع الاقتصاد وتنميته، تم استخدام 40٪ منها فقط حتى نهاية تشرين الثاني. هذا القسم مخصص للأغراض طويلة المدى ومن المؤمل أن يتم استخدام الميزانية المخصصة له لاحقًا".

ولفت التقرير أيضا إلى أن "معدل التنفيذ الإجمالي للخطة الاقتصادية لعام 2020 للأشهر من مارس إلى نوفمبر يبلغ 73٪ ولا يتماشى مع الجدول الزمني، وقد يضر عدم التنفيذ في بعض البرامج بإمكانية التعافي الاقتصادي.

وبيّن التقرير أنه وفي بداية الأزمة، كانت نسبة النساء اللواتي تأثرت وظائفهن أعلى من نسبة الرجال، حوالي 38٪ من النساء عاطلات عن العمل أو متغيبات مؤقتًا مقارنة بحوالي 30٪ من الرجال.