الأربعاء  12 أيار 2021
LOGO

مؤسسة ياسر عرفات تُطلق مُسلسل حكاية ياسر لأطفال فلسطين والعرب وأصدقائهم في العالم

2021-01-26 02:28:05 PM
مؤسسة ياسر عرفات تُطلق مُسلسل حكاية ياسر لأطفال فلسطين والعرب وأصدقائهم في العالم
مؤسسة ياسر تطلق مسلسل حكاية ياسر

الحدث الثقافي

أطلقت مؤسسة ياسر عرفات اليوم الثلاثاء، مسلسل "حكاية ياسر" الموجه للأطفال، الذي يروي بطريقة مبسطة أهم محطات ومراحل حياة ياسر عرفات، بكل ما فيها من ارتباط بفلسطين وقضيتها الوطنية.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، إن المؤسسة تعطي اهتماماً كبيراً لأطفال فلسطين في أغلب أعمالها وبرامجها، وذلك من خلال المُخيمات الصيفية، ومُسابقة المعرفة الوطنية، وتم تطوير المواقع الإلكترونية لتكون سهلة الاستخدام والتصفح، وإنشاء زيارة افتراضية للمتحف في ظل جائحة كورونا، والمعارض الموجهة للأطفال والذي كان آخرها زاوية عمار.

وأضاف، ان الفيلم موجه لأطفال فلسطين والعرب وأصدقائهم في العالم، وقد أثبت الأطفال الفلسطينيون بشكل واضح ابداعهم بطرق يصعب تصديقها أحياناً، وعلينا الإيمان بهم ويجب أن نعطيهم الفرص.

وأكد القدوة أن خوض حوار مع المجتمع الفلسطيني من أساسيات العمل في المؤسسة، ومن خلال البرامج التي تقدمها، إسهاما في الحفاظ على إرث ياسر عرفات وجعله في متناول الشعب والأطفال وفي تعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية.

وبعد عرض حلقات مُسلسل "حكاية ياسر" كاملة تحدث عدد من الحضور.

وفي مداخلته قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إن ياسر عرفات موجود في كل الشعب الفلسطيني، ولكل فلسطيني حكاية خاصة عنه ومعه، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي زعيم خالد في ذكرى شعبه؛ مثل ياسر عرفات، وهو باعث الكينونة الوطنية الفلسطينية الحقيقية.

وأشار الى أن هذه الأعمال الفنية مهمة في ترسيخ صورة ياسر عرفات في أذهان الأطفال بما يمثله لفلسطين ولقضيتها وللمبادئ التي ناضل من أجلها.

وحضر حفل الإطلاق الذي أقيم في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات، عضو مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات انتصار الوزير (أم جهاد)، ورئيس بلدية رام الله موسى حديد، وممثل عن وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، وعدد محدود من الكتاب والمثقفين والصحافيين والأطفال.

من جانبها قالت الحكواتية شادن سليم التي سردت حكاية أبو عمار: "المسؤولية كبيرة أكبر من أي عمل آخر قمت به من قبل لأننا نتحدث عن رمز مهم من رموز فلسطين، عن القائد الراحل ياسر عرفات، وصعب أن يتحدث شخص عن ياسر عرفات وتاريخه والتفاصيل الموجودة في هذا التاريخ الحافل، والرسالة جدا مهمة لنا جميعاً ومهمة لأطفالنا".

وقالت:" إن الفنانين الفلسطينيين عندهم مسؤولية كبيرة جداً بأن يرفعوا صوت فلسطين لكل العالم، وأتمنى أن يكون هذا المشروع رسالة للكل من أجل دفع الفنانين وتشجيعهم على تسخير فنهن من أجل سرد حكايات شعبنا وبكل ما يتعلق بتاريخه بمختلف الأساليب".

وقالت رئيسة تحرير وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" خلود عساف: "مهم جداً إعادة بث القضية الفلسطينية في ظل التراجع التي يحدث في محيطنا العربي، وبالتالي فإن الحديث عن رمز هناك إجماع عليه يأتي ضمن هذا السياق".

وأضافت: "علينا أن نكثف من هذه الأعمال وألا تبقى داخلية فقط، بل أن يتم تعميم هذه التجربة عن طريق التلفزيونات العربية وأصدقائنا في العالم حتى نحصل بطريقة غير مباشرة على التضامن الذي نريده ونسعى إليه من قبل الشعوب العربية في ظل التراجع الذي نشهده الآن".

من جانبه، تعهد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، بأن يكون هذا المسلسل إضافة إلى برنامج المعرفة الوطنية، وأن يتم البناء عليه ويغدو فيه هذا المسلسل من البرامج التدريبية التي ندرب فيها على السرد القصصي.

ومُسلسل حكاية ياسر يتكون من 9 حلقات، مدة كل منها نحو خمس دقائق تروي بطريقة مبسطة حكاية القائد المؤسس ياسر عرفات منذ الولادة وحتى استشهاده، وهو مُوجه لأطفال فلسطين والعرب وأصدقائهم في العالم      

والمسلسل من انتاج مؤسسة ياسر عرفات، وقام بإعداد النص: أنس أبو رحمة، وأداء: شادن سليم، وإخراج: رائد شراب.