الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | مجرمو أوسلو الحقيقيون

2018-08-02 07:22:54 AM
ترجمة الحدث | مجرمو أوسلو الحقيقيون
لحظة اتفاقية أوسلو

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

تنشر صحيفة هآرتس مقالا للكاتب جدعون ليفي يتحدث فيه عن فيلم  وثائقي جديد يروي كيف كان اسحق رابين وشمعون بيرس أبطال أوسلو، وأيضاً مجرموها: الفرصة الضائعة، المتمثلة بشكل رئيسي في جبنهم، هو أمر لا يغتفر، كما يقول الكاتب.

وفيما يلي ترجمة المقال:

فيلم وثائقي جديد يظهر هذا بشكل جيد. "يوميات أوسلو"، من إخراج مور لوشي ودانيال سيفان، والذي تم عرضه في مهرجان القدس السينمائي، هو فيلم مؤثر ومهم سوف يراه العديد من الإسرائيليين.

عندما انتهى الأمر، جلست امرأة جالسة أمامي وحاولت دون جدوى أن تمنع دموعها. كانت رئيسة ميرتس، عضو الكنيست تمار زاندبرغ. كانت تلتمس رؤية سياسي يبكي على فرصة ضائعة، لكن انزعاجاً مماثلاً، من حمل ثقيل، ملأ القاعة بأكملها. يثبت الفيلم كيف أنه، على الرغم من كل الحرص على اتفاقيات أوسلو، ما زال يمثل فرصة - وهذا ما فوته رابين وبيريز. هذه الفرصة الضائعة لم تكن مصيرية فحسب، بل كانت أيضا غير قابلة للإصلاح.

تعكس "يوميات أوسلو" روح العصر. نتنياهو ، لا يزال بشعره اللامع، يبدو كرجل مجنون في مسيرات اليمين، وعيناه تدوران، مختلفتان عن صورته المتدرجة نسبيًا اليوم، والأجواء الفاشية والعنيفة للشارع كما لم يسبق له مثيل من قبل. لكن الفيلم يتعامل مع صانعي السلام، والصورة التي تثيرها أيضاً مثيرة للقلق. إنها التفسير للفشل، ومعظمها يمكن وضعه على أكتافهم.

منذ البداية، يعظ يائير هيرشفيلد بالأخلاق بغطرسة مميزة ويهدد أحمد قريع لتجرؤه لذكر الاحتلال النازي للنرويج ومقارنته بالاحتلال الإسرائيلي. إن بعض أعضاء الوفد الإسرائيلي الآخرين ملطّخون بالغرور نفسه تجاه الفلسطينيين - ولا سيما المستشار القانوني جويل سنجر، الذي يعرضه الفيلم كفرد مبعث للاشمئزاز والغطرسة.

والذي يقف في وجههم هو شخصية رون بونداك البريئة والخيرة، وقبل كل شيء يظهر يوسي بيلين، وهو واحد من سلالة نادرة من الدبلوماسيين الذين يمكنهم وضع غرورهم جانبا، ودائما وراء الكواليس ويركزون على الهدف بدلا من الحصول على ائتمان. لم يحصل بيلين على الصيت أن: أوسلو هي بيلين، وبيلين هي أوسلو. إن الفرصة الضائعة تعود إلى أولئك الذين هم فوقه، رابين وبيريز. هم أبطال أوسلو ومجرموها.

بدأوا المفاوضات بنية التلاعب بالفلسطينيين قدر الإمكان. لا توجد لحظة مساواة أو نزاهة في المفاوضات. عندما يتم التوصل إلى اتفاق حول الانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية في المرحلة الثانية، فقد أصروا على 2 في المائة فقط. فقط كان لديهم "شكوك" حول الجلوس مع منظمة التحرير الفلسطينية. هم، الذين لم يتخلوا قطرة دم، وجدوا أنه من الصعب التحدث مع الإرهابيين المتعطشين للدماء من تونس. لقد عانى الذين نفوا مئات الآلاف في عام 1948 وأسسوا مؤسسة الاحتلال في عام 1967، عانوا من أجل التحدث مع الإرهابيين.

إن الإحساس المسرحي بالاشمئزاز الذي أظهروه، وعلى وجه الخصوص رابين من مصافحة ياسر عرفات أظهر موقفهم الحقيقي تجاه الفلسطينيين. رابين الذي هجر سكان الرملة وارتكب المجزرة في اللد، رابين الذي "كسر عظامهم" ، تراجع كثيرا عن تلويث يديه النقيتين بأيدي عرفات الدموية. وتكبد عناء لإظهار ذلك أيضا. هذه ليست الطريقة التي تصنع بها السلام. إذا كان ينبغي لأحد أن يتراجع، كان عرفات، الذي أجبر على مصافحة يد شخص احتله وحرمه. عرفات أراد أن يبدأ فصلاً جديداً أكثر من رابين.

لكن الذنب الرئيسي هو في الفرصة الضائعة. كان هناك اثنان على الأقل، واحد لرابين والآخر لبيريز. رابين، الذي أعطى بيلين الانطباع بأنه كان على وشك إزالة الجالية اليهودية في الخليل بعد مذبحة باروخ غولدشتاين، أصبح خائفاً ولم يحافظ على كلمته، وبتحديد مستقبل العلاقات، ربما إلى الأبد.

في نهاية الأيام الأربعين من الحداد، بدأت الهجمات الانتحارية. ليس من الصعب تخيل ما كان سيحدث لو قام رابين بإزالة عقبة الاستيطان في الخليل. بيريز، الذي يرى في الفيلم وهو يقدم أحد خطاباته للسلام، وهو أحد أكثر العبارات الشجاعة والشاعرية التي سمعت هنا، رفض رئيس الوزراء مسودة الاتفاق الدائم الذي توصل إليه بيلين ومحمود عباس، خوفًا من الانتخابات القادمة. 

كانت هذه هي اللحظة الثانية من الفرص الضائعة. يعلم الجميع ما حدث بعد ذلك ، وهو ما يجعل يأس واحد.