الأحد  07 آذار 2021
LOGO

منظمة الصحة العالمية تحذر النساء الحوامل من لقاح موديرنا

2021-01-26 03:09:43 PM
منظمة الصحة العالمية تحذر النساء الحوامل من لقاح موديرنا
لقاح موديرنا

الحدث الصحي 

حذرت منظمة الصحة العالمية (WHO) النساء الحوامل من تلقي لقاح مودرنا المضاد لفيروس كورونا المستجد إلا إذا كن معرضات ل خطركبير، من خلال إرشادات جديدة أصدرتها بشأن هذا اللقاح، اليوم الثلاثاء.

تضمنت سلسلة التوصيات التي أصدرها مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية (SAGE) حول اللقاح، نصيحة للحوامل بعدم أخذ اللقاح ما لم يكن عاملات بمجال الرعاية الصحية أو معرضات بشكل خاص لخطر التعرض.

وكتبت SAGE: «في حين أن الحمل يعرض النساء لخطر أكبر للإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلا أن استخدام هذا اللقاح في النساء الحوامل غير مستحسن حاليًا»، بحسب «rt».

قالت كيت أوبراين مديرة التحصين بمنظمة الصحة العالمية إن التجارب السريرية للقاح مودرنا النساء الحوامل، ما زالت مطلوبة.

أشار تقرير SAGE أيضًا إلى ضرورة إعطاء اللقاح في الأماكن التي يتوفر بها علاجات لتفاعلات الحساسية، كما شدد على تلقي اللقاح على جرعتين يفصل بينهما مدة قدرها 28 يوم، مع الإشارة إلى أنه يمكن تمديد تلك المدة إلى 42 يوم إذا لزم الأمر.

كانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة CDC، واللجنة الاستشارية المستقلة لممارسات التحصين، قد أشارا إلى أنه ليس هناك أدلة كافية ومؤكدة حول مدى تناسب اللقاحات مثل فايزر ومدرنا مع النساء الحوامل.