الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السعودية تستأنف تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية

2021-02-04 01:04:07 PM
السعودية تستأنف تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية
الرئيس عباس والملك سلمان بن عبد العزيز

متابعة الحدث - سجود عاصي

أشادت الرئاسة الفلسطينية، بالأمس، بمواقف المملكة العربية السعودية التي قال نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة إنها "داعمة ومؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة".

وشدد مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأخيرة، على "النهج الثابت للمملكة ومواقفها الراسخة تجاه القضية الفلسطينية، بأنها في مقدمة أولوياتها واهتماماتها، ووقوفها مع الشعب الفلسطيني للوصول إلى حل عادل وشامل وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية".

وقال الخبير الاقتصادي هيثم دراغمة، إن الدعم السعودي الذي كان قد توقف العام الماضي 2020 بفعل الضغوطات التي مورست من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب؛ بدأت مطلع الأسبوع الحالي بالعودة، حيث أرسلت السعودية 5 شاحنات تحتوي على مساعدات طبية لمكافحة تفشي فيروس كورونا عبر الأردن.

ورجح دراغمة خلال لقاء مع "الحدث"، أن عودة المساعدات السعودية ستساعد السلطة الفلسطينية على الإيفاء بالتزاماتها، حيث دخلت السلطة في أزمة مالية هي الأعمق منذ نشأتها العام الماضي.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن المساعدات السعودية ستستمر بهذه الوتيرة حتى الانتهاء من إجراء الانتخابات الفلسطينية، مرجحا أن ترتفع وتيرتها ما بعد الانتخابات، لأن كثيرا من الدول أوقفت مساعداتها بسبب عدم وجود جسم منتخب في فلسطين وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي.

ويرى دراغمة، أن عودة المساعدات السعودية، ستكون محفزا لدول أخرى لإعادة المساعدات للسلطة، وستعطي السلطة إمكانية أكبر للإيفاء بالتزاماتها بعدما عانت من أزمة مالية عميقة خاصة بعد توقف المساعدات المالية العربية والدولية باستثناء الجزائر.

وحاولت السعودية سابقا، إقناع الرئيس محمود عباس بالقبول بـ"صفقة القرن" بفعل الضغوطات الأمريكية، مهددة بقطع المساعدات التي تقدمها للسلطة.