الأحد  19 أيلول 2021
LOGO

تغيير مفاجئ طرأ على خطة وفد سوداني لزيارة إسرائيل

2021-04-16 08:15:35 PM
تغيير مفاجئ طرأ على خطة وفد سوداني لزيارة إسرائيل
علم السودان

 

الحدث العربي والدولي

نفى السودان اليوم الجمعة، تقارير عن إرسال وفده الأول إلى إسرائيل، بعد شهور من اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، لكن مصدرين سودانيين قالا إن الخرطوم ألغت زيارة كانت مقررة بالفعل.

كشفت تقارير إعلامية في وقت سابق أن وفدا سودانيا يضم مسؤولين أمنيين واستخباريين سيسافر إلى إسرائيل الأسبوع المقبل.

لكن  مصدرين سودانيين رسميين قالا لوكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، إن الخرطوم قبلت دعوة لزيارة إسرائيل إلا أن هذه الخطط تغيرت فيما بعد، دون أن يقدموا أي تفسيرات لأسباب التغيير.

نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، عن جهاز المخابرات العامة السوداني قوله إن "الأخبار المتداولة على بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول زيارة وفد أمني للسودان غير صحيحة". كما نفى مجلس الأمن والدفاع السوداني هذه النبأ.

وافق السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي، في اتفاق توسطت فيه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وصوت مجلس الوزراء السوداني هذا الشهر على إلغاء قانون عام 1958 لمقاطعة إسرائيل.

أبرم الاتفاق مع السودان إلى جانب اتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب، وجاءت في الوقت الذي وافقت فيه الولايات المتحدة على إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي بداية العام الحالي، أعلن وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، أن البلدين سيضعان اللمسات الأخيرة في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، على اتفاق دبلوماسي لتطبيع العلاقات بينهما.