الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نيويورك تايمز: إسرائيل تبحث عن هدفها الأساسي محمد الضيف وهو يراوغها

2021-05-20 02:23:06 PM
نيويورك تايمز: إسرائيل تبحث عن هدفها الأساسي محمد الضيف وهو يراوغها
محمد الضيف

الحدث الفلسطيني

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير مشترك لدان بيلفسكي ورونين بيرغمان، إن العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة، يستهدف زعيم كتائب عز الدين القسام محمد الضيف، الذي نجا من عدة محاولات اغاتيال. وقالا إن الحملة الأخيرة في غزة ركزت على شبكات الأنفاق التي بنتها الكتائب، وفي الوقت نفسه  على استهداف قيادة حماس العسكرية.

وأضاف الكاتبان أن إسرائيل حاولت في العدوان الحالي ملاحقة وقتل الضيف الذي يعتبر المطلوب الأول على القائمة الإسرائيلية منذ عقود، وأصبح رمزا لقوة وتصميم كتائب القسام.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي هيدي زيلبرمان: “خلال هذه العملية حاولنا اغتيال محمد الضيف”. وقالت الصحيفة إن قوات الكوماندوز اقتربت من قتله في محاولات عبر السنوات الماضية، وكان يصاب وينجو في النهاية.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي بارز، إن الضيف (55 عاما) لعب دورا محوريا في النزاع الأخير بما في ذلك أمره بإطلاق 130 صاروخا على تل أبيب يوم الأربعاء الماضي، وهو أقسى هجوم على العاصمة الاقتصادية لإسرائيل منذ بداية الحرب.

ويعتبر الضيف شخصية تحظى بالتبجيل والاحترام بين الفلسطينيين نظرا لقوته الإستراتيجية وقدرته على تجنب الجهود الإسرائيلية لقتله، وقضى معظم حياته تحت الأرض، ونجا من ثماني محاولات اغتيال، بما في ذلك مداهمة لمكان آمن كان يقيم فيه، وتوجيه صاروخ على سيارة كان يستقلها. ورغم المحاولة، فقد نجا، حيث فقد عينه ويده وأصيب بضرر في دماغه بسبب شظية، ويعاني من مشاكل في السمع والحركة، حسب مسؤولين استخباراتيين إسرائيليين.

وقال مسؤول استخباراتي إسرائيلي إنهم اقتربوا عدة مرات منذ الحرب على غزة عام 2014 من قتل الضيف، ولكنهم أحجموا عن العملية خوفا من اندلاع حرب جديدة بسببه. وفي آب/ أغسطس عام 2014 أسقط الطيران الإسرائيلي خمس قنابل على منزل في الشيخ رضوان بغزة اعتقدت إسرائيل أن الضيف كان فيه مما أدى لمقتل زوجته وداد (28 عاما) وابنه الرضيع علي، واثنين من أبنائه الكبار بالإضافة لعدد آخر من سكان البيت.

واعتقد الإسرائيليون أنهم قتلوه، ولكنه نجا وعانى كما يقولون من فترة كآبة، وأثار الهجوم شائعات عن وجود تسريبات من داخل قيادة حماس.

ويرى خبراء الأمن، أن الضيف يتجنب الملاحقة من خلال عدم استخدامه للأدوات الإلكترونية، ويعتمد على الأوامر المكتوبة والمراسيل مع دائرة مغلقة حوله.

ولد محمد الضيف في مخيم خان يونس للاجئين بغزة، وصعد سريعا في صفوف حركة حماس بعد انضمامه لها في الثمانينات من القرن الماضي. وخطط لعدد من العمليات داخل إسرائيل في التسعينات. ويعود إليه الفضل ببناء الجناح العسكري لحماس، كتائب القسام، وتحويله إلى قوة قتالية تستطيع إطلاق الصواريخ على إسرائيل ونشر وحدات كوماندوز بحرية، وتغلب على إسرائيل في حرب الأنفاق بغزة.

المصدر: القدس العربي