الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بايدن: سأعمل على توفير مساعدات مالية كبيرة لإعادة إعمار غزة ولكن

2021-05-22 09:32:37 AM
بايدن: سأعمل على توفير مساعدات مالية كبيرة لإعادة إعمار غزة ولكن
جو بايدن

الحدث العربي والدولي

أعلن رئيس الولايات المتحدة الأميركية، جو بايدن، فجر اليوم السبت 22 مايو 2021، أنّه سيعمل بالتعاون مع المجتمع الدولي على توفير مساعدات مالية “كبيرة” من أجل “إعادة إعمار غزة “، ولكن “من دون إتاحة الفرصة لحركة حماس لإعادة بناء ترسانتها”. وفق قوله

وأضاف بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي، مون جاي-إن، في البيت الأبيض: “أخبرت عباس أننا سنقدم الدعم في الضفة الغربية، وأخبرت الإسرائيليين بضرورة وقف الاشتباكات في القدس “.

وأثنى بايدن بالشكر إلى جمهورية مصر العربية، موضحًا أنها قامت بدور جدير بالثناء لإحضار حماس إلى الطاولة وإقناعها بوقف إطلاق النار.

وأشار إل أن أحد أسباب الحصول على وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، و"إسرائيل" بعد 11 يوما، هو العمل بطريقة مختلفة، موضحًا أن من أسباب التوصل إلى وقف إطلاق النار هو “أننا لا نتحدث عن المحادثات التي نجريها”.

وتابع: “أخبرت نتنياهو بضرورة وقف إطلاق النار وقد أوفى بالالتزام وفق الإطار الزمني الذي قدمه”.

وشدد الرئيس الأميركي على أنّ “الحلّ الوحيد” الممكن للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، هو قيام دولة فلسطينية تعيش جنبًا إلى جنب مع "إسرائيل".

وقال بايدن إنّه “لا تغيير في التزامي أمن إسرائيل. نقطة على السطر. لا تغيير على الإطلاق”، مشدّدًا بالمقابل على أنّ “التغيير هو أنّنا ما زلنا بحاجة إلى حلّ الدولتين. هذا هو الحلّ الوحيد، الحلّ الوحيد”.

وأتى تصريح الرئيس الديمقراطي غداة توصّل إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة، بوساطة القاهرة، إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار أنهى 11 يومًا من القصف المتبادل بين الطرفين.