الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤولون إسرائيليون: ندمنا على قصف برج الجلاء بغزة

2021-05-23 06:49:58 PM
مسؤولون إسرائيليون: ندمنا على قصف برج الجلاء بغزة
برج الجلاء

 

الحدث الإسرائيلي

 قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز، أعرب خلاله مسؤولون إسرائيليون عن ندمهم على تدمير برج الاتصالات (مبنى الجلاء) لأن الضرر الذي لحق بسمعة إسرائيل في العالم بعد الهجوم على المبنى يفوق فوائد هجومها.

وشكل تدمير سلاح الجو الإسرائيلي لبرج الجلاء في غزة -الذي يضم مكاتب مؤسسات إعلامية من ضمنها وكالة أسوشيتد برس (Associated Press) الأميركية وقناة الجزيرة- نقطة تحول في الموقف الدبلوماسي من الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة وفق مقال نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" (Jerusalem Post) الإسرائيلية.

وانتقد الكاتب الصحفي الإسرائيلي ياكوف كاتز -في مقال له بالصحيفة- فشل القيادة العسكرية الإسرائيلية في تقدير تداعيات قصف البرج الذي يضم وكالة الأنباء الأميركية، بسبب كونه حدثا لا يمكن أن يتم تجاهله من قبل إدارة بايدن والرأي العام الأميركي.

وكشف كاتز عن أن قرار استهداف البرج -الذي يضم مكاتب مؤسسات إعلامية عديدة- اُتخذ خلال أحد الاجتماعات اليومية في أثناء العملية العسكرية ضد غزة والتي تجري خلالها مراجعة بنك الأهداف اليومي، وتمت الموافقة عليه من قبل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي ووزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.

وقال الكاتب إن قصف مكتب وكالة الأنباء الأميركية أغضب البيت الأبيض، وأدى إلى تحول في موقف إدارة بايدن من الحرب بعد أن كانت تقف بحزم خلف إسرائيل، فقبل يوم واحد من تدمير برج الجلاء كان الرئيس بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن يشددان على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس ويؤكدان دعمهما الثابت لأمنها.