الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

طيران الإمارات تؤكد طلبية لشراء 150 طائرة بوينج 777اكس

2014-07-09 02:41:22 PM
طيران الإمارات تؤكد طلبية لشراء 150 طائرة بوينج 777اكس
صورة ارشيفية

 

الحدث-ابوظبي

 وضعت طيران الإمارات اللمسات الأخيرة على طلبية قيمتها 56 مليار دولار لشراء 150 طائرة بوينج 777اكس اليوم الأربعاء لتؤكد التزامها الذي أعلنته العام الماضي وذلك بعد أسابيع فحسب من إلغاء طلبية مع شركة صناعة الطائرات المنافسة ايرباص.

وقالت بوينج في بيان إن الصفقة تتضمن حقوق شراء 50 طائرة إضافية ترفع في حالة ممارستها القيمة الإجمالية إلى حوالي 75 مليار دولار بالأسعار المعلنة.
 
وقال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات "بطلبية المئة والخمسين طائرة 777اكس أصبح لدى طيران الإمارات 208 طائرات بوينج 777 قيد التسليم مما يخلق فرص العمل ويحميها بامتداد سلسلة التوريد."
 
ويأتي الاتفاق قبل أيام من معرض فارنبورو الجوي الذي يتخلله عادة الإعلان عن طلبيات جديدة بمليارات الدولارات. ويجيء عقب الإلغاء المفاجئ في يونيو حزيران لطلبية قيمتها 16 مليار دولار من طيران الإمارات لشراء 70 طائرة ايرباص ايه350 في انتكاسة لأحدث طائرات الشركة الأوروبية وهو ما نال من سعر سهمها.
 
وختمت ايرباص النصف الأول من العام متأخرة عن منافستها الأمريكية في الطلبيات والتسليمات لكن من المتوقع على نطاق واسع أن تكشف عن مئات الطلبيات الجديدة خلال معرض فارنبورو الأسبوع القادم.
 
وتزامنت طلبية طيران الإمارات مع إطلاق الطراز 777اكس خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وذلك في واحدة من أضخم المناسبات من نوعها في تاريخ الطيران التجاري. وإلى جانب طيران الإمارات أعلنت الاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية عن صفقات لشراء الطائرة قيمتها الإجمالية 100 مليار دولار بالأسعار المعلنة.
 
وتفاوضت طيران الإمارات والخطوط القطرية - التي طلبت 50 طائرة 777اكس أيضا - بشكل مشترك على الصفقة خلال معرض دبي للطيران. لكن لم يتضح إن كانت الشركة القطرية قد أكدت طلبيتها بعد.
 
ولم يتسن الاتصال بالخطوط القطرية للحصول على تعليق.
 
وشيدت الشركات الخليجية الثلاثة طيران الإمارات والخطوط القطرية والاتحاد المملوكة لحكومة أبوظبي أساطيل ضخمة من الطائرات عريضة البدن لدعم نمو مراكز عمليات جديدة.
 
والطراز 777اكس هو أحدث نسخة من الطائرة عريضة البدن الأفضل مبيعا من بوينج ويصل سعرها المعلن إلى 320 مليون دولار.
 
وبحسب بوينج تسع النسخ الحالية ما يصل إلى 550 راكبا على أساس درجة طيران واحدة. وفي حالة توزيع المقاعد بالشكل الأكثر شيوعا على ثلاث درجات يمكن أن تسع الطائرة عددا يصل إلى 386 مسافرا ويبلغ مداها 9395 ميلا بحريا.