السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رسالة من حركة مقاطعة "إسرائيل" في مصر إلى الدحيح

2021-06-17 11:23:13 AM
رسالة من حركة مقاطعة
تعبيرية

الحدث العربي والدولي

ناشدت حركة مقاطعة "إسرائيل" في مصر صانع المحتوى أحمد الغندور، المعروف باسم "الدحيح" بالتراجع عن الشراكة مع أكاديمية الإعلام الجديد "نيو ميديا"، كونها منصة غارقة في التطبيع، ولا تليق باسمه وبالمحتوى الخلاق والمتابع من قبل الكثيرين الذي يقدمه.

وقالت الحركة في رسالة وجهتها للغندور: " نكتب إليك من الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل (BDS مصر، تقديرًا لموقفك الواضح الرافض للتطبيع ولوقوفك إلى جانب القضية الفلسطينية، القضية المركزية لشعوب منطقتنا.

وأوضحت الحركة أن "نيو ميديا" تعمل على جذب وتوريط صناع محتوى ومؤثرين تحت مظلّتها المشبوهة، الخافية على الكثيرين، لافتتة انتباهه لطبيعة هذه المنصّة، وآملين منه أن ينسحب من العلاقة معها.

وأردفت: "إنّنا، كمصريين فخورين بك وبما تقدمّه لنا من محتوى مفيد، نربأ بـ "الدحيح" أن يكون أداة في يد النظام الإماراتي، المتحالف مع دولة الاحتلال والاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي، ومحاولاته لتلميع صورته".

وأضافت الحركة: "إن الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة "إسرائيل" مؤلفة من أحزاب سیاسیة واتحادات وحركات طلابية ونقابات ومنظمات غير حكومية وشخصيات عامة في مصر، وهي شريكة في حركة مقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها (BDS) بقيادة المجتمع المدني الفلسطيني، التي تضم ضمن شركائها المجتمع المدني والأطر العربية الشعبية وأحرار العالم."

وأشارت الحركة إلى أنها تابعت البيانين اللذين صدرا عن الدحيح والمؤسسة بعد الحملة التي طالبت بمقطاعة الدحيح عقب الحلقة الأولى التي انطلقت بداية الأسبوع الحالي.

وحول هذا قالت الحركة إن هذه "الأكاديمية" أسسها نائب رئيس دولة الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم في أعقاب اتفاقية الخيانة بين النظام الإماراتي في آب/أغسطس الماضي، التي تمخض عنها لا خيانة القضية الفلسطينية وحسب، بل وأيضاً بناء تحالف عسكري واقتصادي ومالي بين النظامين، الذي سيكون على حساب أمن شعوب المنطقة وحقوقها ومقدّراتها.

وأوضحت الحركة للدحيح الأسباب التي يجب أن يترك المؤسسة لأجلها وكانت كالتالي: " التعاقد مع منصّة تمرّر أجندات تطبيعية مع "إسرائيل" بشكلٍ جليّ، ويقوم عليها أحد أعلام النظام الإماراتي الاستبدادي، تأتي خرقاً للنداء الذي أطلقه المجتمع المدني الفلسطيني والعربي –ومعه عشرات النقابات والأطر والهيئات المدنية والحقوقية العربية– لمقاطعة النظام الإماراتي وجميع مؤسساته وأذرعه الرسمية والتابعة له، والتي تعمل بشكل لا يخفى على أحد على تعزيز دور العدوّ الصهيوني في المنطقة ككيان طبيعي".

وأملهت الحركة، الغندور فرصة للرد على الرسالة، قبل أن تصدر حركة المقاطعة موقفا حول الموضوع خلال اليومين المقبلين، بعد التمحيص في كل جوانبه والاطلاع على موقفه