الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يقرر تحويل أموال الضرائب المجمدة إلى السلطة الفلسطينية

2015-03-27 06:48:42 PM
نتنياهو يقرر تحويل أموال الضرائب المجمدة إلى السلطة الفلسطينية
صورة ارشيفية
 
الحدث- وكالات

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الجمعة، تحويل أموال الضرائب المجمدة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، للسلطة الفلسطينية. وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو نقلته صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية إنه "تقرر تحويل أموال المقاصة (الضرائب)، التي أوقفتها إسرائيل، للسلطة الفلسطينية".
 
وأوضح البيان أن نتنياهو "أقر توصية أجهزة الأمن القاضية بضرورة تحويل أموال الضرائب المجمدة لدى إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية".
 
وفي وقت سابق، حذرت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من خطورة إبقاء تجميد نحو 2.5 مليار شيكل (625 مليون دولار) لدى إسرائيل؛ ما سينعكس على حالة الاستقرار في الضفة الغربية.
 
وتابع البيان: "بسبب الوضع القائم وتدهور الأوضاع في الشرق الأوسط، علينا العمل بمسؤولية وعقلانية إلى جانب النضال ضد التنظيمات المتطرفة بلا هوادة" .
 
وبدأت إسرائيل حجب إيرادات المقاصة (التي تشكل ثلثي الإيرادات الفلسطينية)، منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وذلك عقب توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس نهاية العام الماضي، طلبات الانضمام إلى 20 معاهدة دولية، ما دفع الحكومة الفلسطينية للاقتراض من البنوك لتوفير 60٪ من رواتب موظفي القطاع العام.

وإيرادات المقاصة، هي أموال الضرائب والجمارك التي تقوم بتحصيلها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع والسلع الواردة إلى الضفة الغربية أو الصادرة منها عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار.