الإثنين  29 تشرين الثاني 2021
LOGO

بايدن: القوات الأفغانية انهارت بسرعة ووجودنا لا يحدث فارقا على الأرض

2021-08-17 08:53:36 AM
بايدن: القوات الأفغانية انهارت بسرعة ووجودنا لا يحدث فارقا على الأرض
جو بايدن- رويترز

ترجمة الحدث

أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريح خاص الليلة الماضية بشأن الهزيمة في أفغانستان، والانهيار السريع للقوات الأفغانية المدعومة أمريكيا أمام طالبان. 

وانتقد بايدن بشدة الحكومة الأفغانية وقواتها - قائلاً إنه حتى لو بقيت الولايات المتحدة في أفغانستان لمدة عام آخر - أو 20 سنة أخرى - لن تكون النتيجة مختلفة.

وشدد بايدن على أن الأهداف التي غزى الأمريكيون من أجلها أفغانستان قبل 20 عاما في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة قد تحققت. وأكد في بيانه "لن أطلب من قواتنا القتال بلا نهاية في حرب أهلية أخرى".

وانتقد بايدن بشدة القيادة الأفغانية وقواتها الأمنية، قائلاً إن الولايات المتحدة "أعطت الحكومة الأفغانية كل ما تحتاجه.. ليست هناك فرصة أن يكون هناك عام آخر، أو خمس سنوات أخرى، أو 20 عامًا أخرى من الوجود الأمريكي، فهذا لن يحدث فارقا على الأرض".

وقال بايدن إنه يفضل استيعاب انتقادات سقوط أفغانستان على ترك الأمور على ما كانت عليه، وأضاف أن قرار مغادرة أفغانستان هو "القرار الصحيح لأمريكا". 

وأشار إلى أن "انهيار القوات الأفغانية كان أسرع مما كان متوقعا.. القادة السياسيون الأفغان استسلموا وفروا من البلاد. الجيش الأفغاني استسلم وأحيانا دون أي محاولة للقتال". وأضاف أن الصور من أفغانستان - وخاصة من كابول - مروعة، خاصة بالنسبة للأمريكيين الذين قاتلوا في أفغانستان.