الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إدانات واسعة لمنع الأجهزة الأمنية إقامة تجمع سلمي في مدينة رام الله واعتقال عدد النشطاء

2021-08-22 09:29:36 AM
إدانات واسعة لمنع الأجهزة الأمنية إقامة تجمع سلمي في مدينة رام الله واعتقال عدد النشطاء
أرشيفية

متابعة الحدث

أدانت مؤسسة الحق قيام الأجهزة الأمنية بإغلاق دوار المنارة وسط مدينة رام الله على إثر دعوات انطلقت قبل أيام للتجمع السلمي وسط المدينة للمطالبة بمحاسبة المتورطين بمقتل الناشط السياسي نزار بنات.

وعبرت مؤسسة الحق عن إدانتها لمنع إقامة التجمع السلمي في وسط مدينة رام الله المكفول في القانون الأساسي الفلسطيني واتفاقيات حقوق الإنسان التي انضمت لها دولة فلسطين، والتي تتطلب توفير الحماية لممارسة الحق في التجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير بشكلها الفردي والجماعي.

وطالبت الحكومة، بالوقوف عند مسؤوليتها الوطنية والقانونية بشأن استمرار نهج الاعتداء على الحقوق والحريات المكفولة بموجب القانون، والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين على خلفية ممارستهم لحقهم في التجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير بشكل فردي وجماعي، وفتح تحقيق جزائي بأية ادعاءات بالتعرض لسوء المعاملة أو الاعتداء بالضرب أو التعذيب، ومساءلة من يثبت بتورطهم بتلك الانتهاكات.

وطالبت الهيئة المستقلة لحقوق لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بالإفراج الفوري عن جميع الأشخاص الذين تم توقيفهم اليوم من قبل الأجهزة الأمنية في مدينة رام الله، على خلفية نيتهم المشاركة في تجمع سلمي دعت إليه عدة حراكات مطالبة بمحاسبة المتهمين بقضية نزار بنات.

وبحسب معلومات الهيئة، كما جاء في بيانها، فقد تقدم المنظمون بالإشعارات المطلوبة للتجمع لدى الجهات المختصة.

وأكدت الهيئة، أنها تتابع قضية الموقوفين وعددهم نحو 21 شخصا وتطالب الجهات الرسمية باحترام حقهم في التجمع السلمي وتوفير الحماية لهم.

من جانبها، أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اعتقال الأجهزة الأمنية لعدد من النشطاء والأسرى المحررين مساء  السبت، قبيل بدء اعتصام، للمطالبة بمحاسبة المتورطين بمقتل الناشط السياسي نزار بنات.