الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مخطط خطير يهدّد المسجد الصغير (الأبيض) في حيفا

2021-08-30 10:58:15 AM
مخطط خطير يهدّد المسجد الصغير (الأبيض) في حيفا
المسجد الصغير (الأبيض) في حيفا

الحدث 48

حذرت لجنة متولي وقف الاستقلال في حيفا من مخطط وصفته بأنه "خطير يهدّد المسجد الصغير الأبيض التاريخي في حيفا من خلال إقامة مبنى على أرضه وملاصق للمسجد، مكوّن من 27 طابقا وحفر 4 طوابق تحت الأرض الأمر الذي يهدّد المسجد ويؤدي إلى طمسه".

وقالت اللجنة إن "المخطط يهدف إلى إقامة مبنى للسكن والفنادق والتجارة والمكاتب وبناء 258 وحدة سكنية بعنوان 'عمارة المتحف – حيفا’ وهو بمبادرة 'متحف_حيفا د.ر. ليميتيد، نفطالي شتيتسر، شنهاف إس متحف حيفا، شنهاف أر متحف حيفا، شركة بن كيما للاستثمار’. وتجدر الإشارة إلى أن الأرض هي أرض وقف مصادرة. وجاء في المخطط أن الأرض حول المسجد سيتم تحويلها للدولة وسيتم بناء المشروع عليها".

وأكدت لجنة متولي وقف الاستقلال أن "المشروع خطير جدا، يجب الاعتراض عليه والتصدّي له، لن نسمح بالمسّ بمقدساتنا وتاريخنا وهويتنا وأوقافنا، علينا الوقوف وقفة موحّدة للدفاع عن المسجد الصغير الأبيض".

وكشفت اللجنة أن "المخطط سيتم جلبه يوم الإثنين أمام لجنة التخطيط والبناء في بلدية حيفا لمناقشته، لذا هناك أهمية لرفع صوتنا ضده أثناء مناقشته، لذا ندعو كل جماهيرنا الالتفاف حول لجنة متولي وقف الاستقلال والتظاهر، اليوم الإثنين، أمام بلدية حيفا والاحتجاج ضد المخطط الساعة الخامسة 17:00".

ومما يذكر أن المسجد الصغير (الأبيض) تأسس على يد الظاهر عمر عام 1761 ويعد من أقدم المقدّسات في حيفا، تم هدم جزء منه بعد النكبة ومصادرته وإقامة شركة "بيزك" على جزء من أرضه. واعتبرت اللجنة أن "هذا المشروع استمرار لمحاولات طمسه والتعدّي عليه".

المصدر: عرب 48