الثلاثاء  05 تموز 2022
LOGO

جو بايدن النعسان..هل نام خلال لقائه مع بينيت؟ (فيديو)

2021-08-31 08:37:53 AM
جو بايدن النعسان..هل نام خلال لقائه مع بينيت؟ (فيديو)
الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه بنفتالي بينيت

الحدث- عبد الله أبو حسان


يُطلقُ معارضو الرئيس الأمريكي جو بايدين عليه لقب جو بايدن الناعس أو النعسان "Sleepy Joe" وهو لقب صكه وأطلقه عليه الرئيس السابق دونالد ترامب. وقد تسبب فيديو انتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه بايدن غافياً أو كأنه نائم، في زيادة التصاق هذه الكلمة به. 

ورغم هذا الفيديو، إلا أن الحقيقة، أن جو بايدن لم ينم خلال لقائه ببنيت، وهذا بحسب ما رواه شهود عيان من الصحفيين المتواجدين خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع بايدن ببنيت في البيت الأبيض. بل على العكس من ذلك، فإن وسائل إعلام إسرائيلية، قالت إن بايدن كان يقظاً وشديد التركيز خلال الاجتماع. 

وقد قال مسؤول دبلوماسي بعد الاجتماع: "كان الرئيس حاداً للغاية". "كان إتقانه للتفاصيل أثناء الاجتماع مثيرًا للإعجاب للغاية. وكان على دراية بجميع الموضوعات حتى أصغرها ".

وبحسب ما ينقله مقربون عن بايدن، فإن الأخير يميل إلى الجلوس بلا حراك تقريبًا عند التحدث إلى الصحافة بجوار المدفأة الرئاسية. كما أن نبرة حديثه ضعيفة وتفتقر إلى الحيوية، ومن الصعب القول إنه مليء بالكاريزما. 
وخلال لقائه مع بينيت، رفض بايدن الرد على أسئلة المراسلين وأوضح مسبقًا أنه لن يجيب على أسئلتهم.

وبحسب مراقبين في غرفة الاجتماع، فإن بايدن قد تبنى ممارسة مثيرة للجدل المتمثلة في الاحتفاظ بملاحظات في حضنه مع نقاط الحديث الرئيسية لما ينوي تغطيته خلال لقائه مع بينت. كان يحمل صفحة من الملاحظات التي مكنته من أن يكون دقيقًا في رسائله التي يرغب في توجيهها لبينت، ولا سيما الرسائل الدبلوماسية التي تم تنقيحها على مدى عدة أيام: بما في ذلك النسخة المعدلة من موقفه بشأن منع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

من جهة ثانية، تقول صحيفة هآرتس إن أيا من المراسلين الإسرائيليين العديدين الذين كانوا في الغرفة لم يشكوا للحظة في أن بايدن قد غاب أو نام. إذ إن رده على تصريحات بينيت تثبت أن الرئيس كان يستمع عن كثب لما يقال.