السبت  23 تشرين الأول 2021
LOGO

تكنولوجيا سلسلة الكتل في قطاع الاتصالات| بقلم: ليث ا. قسيس

2021-09-12 08:25:06 AM
 تكنولوجيا سلسلة الكتل في قطاع الاتصالات| بقلم: ليث ا. قسيس
ليث ا. قسيس

مقدمة

زاد الاهتمام والاستثمار في تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT) Distributed Ledger Technology وتكرارها لإنشاء سلسلة الكتل Blockchain، وما له من تأثير كبير على العديد من الصناعات بما فيها قطاع الاتصالات لدرجة أنه في الآونة الأخيرة، شهدت مجموعة اتصالات صعود قيمتها السوقية أكثر من الضعف بعد أن غيرت اسمها لتضمين كلمة"Blockchain"  [1] لتعكس بذلك القيمة السوقية لتكنولوجيا سلسلة الكتل.

سلسلة الكتل، "هو دفتر أستاذ رقمي موزع، مع نسخ متطابقة تحفظ على أنظمة حاسوب متعددة تسيطر عليها كيانات مختلفة [2]". تتكون سلسلة الكتل من البرامج (الترميز بما في ذلك الخوارزميات) والبيانات. يسمح البرنامج بإرسال البيانات ومعالجتها وتخزينها وتمثيلها في شكل يمكن للبشر قراءته. يتم تنزيل نسخ متطابقة من دفتر الأستاذ من الإنترنت واستضافتها عند أطراف متعددة، تُعرف باسم العقد. لهذا السبب يُشار أحيانًا إلى blockchain على أنه دفتر الأستاذ "الموزع" أو "المشترك".

قد يكون blockchain  / سلسلة الكتل، حسب الأعداد، مصرحًا به لمشاركة القدرة على تحديث البيانات الحالية لدفتر الأستاذ ليعكس تحديث المعاملات الجديدة، أو قد تكون إدخالات البيانات مقفلة بطريقة ما أو غير مصرح به بدون إذن للدخول والقدرة لتحديث الحالة الحالية. في حالة غير المصرح به بالكامل، يستوجب لأطراف متعددة المشاركة للموافقة ولعمل التغيير المطلوب ولا يتمتع أي مشارك وحده بالتحكم النهائي للحركة.

تضمن DLT مزامنة دفتر الأستاذ (دون الحاجة إلى تسوية دفاتر الأستاذ المتعددة) من أجل إنشاء نسخة مشتركة من البيانات المتطابقة (تُعرف بإصدار واحد من الحقيقة). كل طرف لديه نفس إصدار دفتر الأستاذ، والتي يتم تحديثها (لتعكس حالتها الجديدة (كما يتم تسجيل المعلومات أو معاملات جديدة إلى كتلة (يتم إصدارها بشكل مؤتمت على نحو وعاء) أو يتم إضافة كتل جديدة.

يحدث هذا التحديث عادة تلقائيا عبر آلية التوافق المشتركة (أي، بروتوكولات الكمبيوتر)، في حالة وجود البيانات بسلسلة كتل مقفلة بطريقة ما أو غير مصرح تغييرها، أو وفقا لقواعد متفق عليها مسبقا أخرى عادة ما تدار من قبل مسؤول في حالة وجود سلسلة كتل الأعداد لها مصرح به لمشاركة القدرة على تحديث البيانات.

تستخدم سلسلة الكتل التشفير لضمان مصادقة الهوية لكل معاملة، ويعمل على أساس عدم التنصل والثبات للحفاظ على سلامة البيانات وإنشاء مسار تدقيق. وهذا يعني أن كل كتلة من سلسلة الكتل مرتبطة بشكل مشفر (بواسطة ما يسمى هاش hash / تجزئة ) بالكتلة السابقة في السلسلة. إذا تم تغيير أي بيانات في كتلة معينة لاحقًا، فسيظهر ذلك على الفور لجميع المشاركين، حيث سيتوقف سجل تجزئة الكتلة اللاحقة لما تحتويه الكتلة السابقة عن التوافق مع محتويات الكتلة السابقة. وبهذه الطريقة يقال إن الكتل "مقيدة" ببعضها البعض وبالتالي فهي غير قابلة للتغيير.

 

ما هي سمات DLT التي قد تهم شركات الاتصالات؟

زيادة الثقة والكفاءة

نظرًا لأن تقنية DLT تعزز أمان البيانات، فإنها توفر أداة أمان إضافية، ويمكن أن تساعد موفري خدمات الاتصالات في منع المستخدمين غير المصرح لهم من الاتصال بشبكاتهم.

تمكّن تقنية DLT الأطراف التي لا تعرف بعضها البعض من تسجيل المعلومات وتوزيعها فيما بينها بشكل مباشر (على ما يسمى أساس نظير إلى نظير) دون الحاجة إلى وسطاء من جهات خارجية.  يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الكفاءة، على سبيل المثال، في مجالات مثل  

  1. التجوال: يمكن استخدام قاعدة بيانات DLT للتحقق من المستخدم، وربما تزيل الحاجة إلى تكامل مكلف للأنظمة البرمجيات القديمة عند تحديث التكنولوجيا.
  2. الشبك على الإنترنت: يمكن جعل التحقق من شبكات Wi-Fi العامة والاتصال أكثر فعالية من حيث التكلفة من خلال تفاعلات DLT المستقلة بين الأجهزة ونقاط الوصول. 
  3. مدفوعات الأصول الرقمية: لدى DLT القدرة على خفض تكاليف المعاملات فيما يتعلق بالمدفوعات الصغيرة، مما يجعلها مفيدة "للمدفوعات الصغيرة" فيما يتعلق بالأصول الرقمية (مثل شراء الموسيقى وتطبيقات الهاتف المحمول على المتاجر الالكترونية) والمدفوعات من العملاء إلى العملاء. على سبيل المثال، تم الإبلاغ مؤخرًا عن أن بعض شركات الاتصالات في الهند تقدم "محافظ رقمية" لتمكين المدفوعات من العملاء إلى العملاء، بناءً على منصة DLT .
  4. المقاصة والتسوية: للربط والتجوال بين شركات الاتصالات الدولية.
  5. إعداد التقارير والتجميع: البيانات الفرعية في شركات الاتصالات متعددة الجنسيات (دون الحاجة إلى تطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات القديمة في كل شركة تابعة).
  6. التقدم التشغيلي: يمكن لسلسلة الكتل والعقود الذكية تطوير الأتمتة في العمليات الداخلية، مثل الفوترة والتجوال وإدارة سلسلة التوريد[2].
  7. إدارة الهوية: كانت تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT) Distributed Ledger Technology وتكرارها لإنشاء سلسلة الكتل Blockchain موضوع الكثير من النقاش فيما يتعلق بإدارة الهوية. إن متطلبات مكافحة غسيل الأموال ومتطلبات "اعرف عميلك" والإدارة العامة للحساب كلها تشير إلى الحاجة إلى إدارة هوية العميل وإدارتها بكفاءة وفعالية. من المحتمل أن توفر هذه المتطلبات جنبًا إلى جنب مع DLT فرصًا لشركات الاتصالات، سواء فيما يتعلق بمتطلباتها الخاصة أو فيما يتعلق باحتياجات الشركات الأخرى. 

تقترح دراسات أخرى تجميع هذه الكفاءات في ثلاثة محاور رئيسية: خفض التكلفة وتحسين الكفاءة وتقليل الاحتيال [3] و[4] .

 

استخدام حالات Use Cases ونضجها

يتم تجميع حالات استخدام شركات الاتصالات ضمن موضوعات تمكين الصناعة وابتكار الخدمة وتتضمن مزاياها الرئيسية [5] :

  1. موضوعات تمكين الصناعة: إدارة الإمدادات، التجوال، إمكانية نقل رقم الهاتف المحمول من مشغل لآخر، تسوية بين الناقل.

  2. موضوعات ابتكار الخدمة: إدارة الهوية، برامج الولاء، المدفوعات الصغيرة، اتصال إنترنت الأشياء، إعلانات الإنترنت

علاوة على ذلك، توفر مؤسسة تحالف إيثريوم Enterprise Ethereum Alliance مزيدًا من التفاصيل حول حالات الاستخدام [6]. وتسلط شركة Accenture  الضوء على إثبات المفاهيم عند بعض شركات الاتصالات[7] .

من المهم أن نفهم أن معظم هذه تطبيقات حالات الاستخدام تبقى في معظمها نظرية في هذه المرحلة. لفهم الواقع مقابل النظرية بشكل أفضل، يوضح الرسم أدناه في عام 2018 مخطط نضج التكنولوجيا من Gartner  شركة جارتنر الاستشارية، تكمن معظم هذه التطبيقات في مرحلة "طور الابتكار". ومع ذلك، فإن التجوال والتسوية المالية بين شركات الاتصالات في أعلى مستويات هذه المرحلة. من المحتمل أن يكون هذا بسبب أول مشروع أولي تم الكشف عنه علنًا لتسوية شركات الاتصالات الدولية بقيادة مشغلي الاتصالات مثل PCCW  و BTو  Telstra بالتعاون مع الشركة الناشئة .Clear Blockchain Technologies 

No description available.

سلسلة الكتل كخدمة

كون حالة النضوج لإثبات المفاهيم ما زالت في وقت مبكر للعديد من حالات الاستخدام ولا يزال غير مقنع للكثير بأن تقنية سلسلة الكتل هي المستقبل، لكن المخاطر تكمن في التخلف عن الركب، وأنه لتجنب التخلف عن الركب، من الأفضل القفز على عربة هذه التكنولوجيا.

لكن ممكن أن يحمل نموذج عمل سلسلة الكتل كخدمة BaaS المفتاح لضمان اعتماد تكنولوجيا سلسلة الكتل السائدة بحيث يعمل موفرو BaaS للمؤسسات بشكل مشابه لموفري استضافة الويب طالما استمر مشغلو سلسلة الكتل كخدمة في جعل الأمر سهلاً وسريعًا وفعالًا من حيث التكلفة للأفراد والشركات لتنفيذ العقود الذكية ولبناء تطبيقات سلاسل الكتل المؤثرة، كي يستمر النظام البيئي في الازدهار.

كشفت شركة Telefonica الإسبانية العملاقة للاتصالات عن خطط للعمل مع رابطة العلوم والتكنولوجيا الإسبانية (APTE) لجلب منصتها القائمة على سلسلة الكتل إلى حوالي 8000 شركة محلية في شكل عقد تعتمد على Hyperledger والتي ستنشرها الاتصالات في مواقع APTE البالغ عددها 52 موقعًا .[8]  وتعتزم شركة الاتصالات السعودية في المملكة العربية السعودية تطوير تقنية سلسلة الكتل لاستخدامها في القطاعين العام والخاص في البلاد. وقعت شركة الاتصالات السعودية اتفاقية مع شركة أمريكية، هي ConsenSys، للعمل معًا في المشروع باستخدام تقنية إيثريوم. [9] Ethereum  ومن أكبر مقدمي سلاسل الكتل كخدمة في العالم تشمل خدمات أمازون، منصة IBM  لسلسلة الكتل، مايكروسوفت أزور، عملاق الطاقة الفرنسي EDF، خدمة Alibaba لسلسلة الكتل السحابية ومثلها من شركة Oracle  وكوردا [10]  [11].

تم استضافة شركة إن كيوب INCUBE في سلسلة ورشات FikraTalks مركز مجموعة الاتصالات للإبداع (فكرة) عن تتبع وتعقب المنتجات الزراعية باستخدام تكنولوجيا تقنية دفتر الأستاذ الموزع DLT الذي سيصبح الطلب عليه في ازدياد للشركات المصدرة للمنتجات الزراعية كون ببساطة أصبح تتبع وتعقب المنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون من متطلبات الدول المستوردة. وممكن تزويد شركة مثل INCUBE بخدمة BaaS من قبل شركة الاتصالات لتصبح هذه الخدمة متوفرة لكل مصدري المنتجات الزراعية.

في حين أن شركات الاتصالات سوف ترغب في فهم الفرص المتعلقة بـسلاسل الكتل كخدمة، فإنها ستحتاج أيضًا إلى فهم المخاطر المحتملة التي تشمل قضايا ملكية البيانات في أنظمة تخزين البيانات، ولكن لا يجوز بالضرورة مشاركة جميع البيانات بين جميع المشاركين في جميع الأوقات.  قد يوافق المشاركون على مشاركة بعض البيانات فقط، لبعض الوقت، لبعض المشاركين، لبعض الأغراض.  وهنالك مخاطر تقنية لأن التكنولوجيا لا تزال غير ناضجة وهذا يطرح عددًا من التحديات المحتملة بما فيها إلى أي مدى ممكن أن تكون العقود الذكية (وهو ترميز الكمبيوتر) ملزمة قانونًا. يتطلب القانون أو اللوائح في العديد من البلدان أن تكون أنواع معينة من العقود مكتوبة و / أو موقعة من قبل الأطراف حتى تكون سارية من الناحية القانونية. قد تثير الطبيعة الإلكترونية للعقد الذكي أيضًا مشكلات في بعض الدول نظرًا لأن العقود الذكية تعمل دون اعتبار للحدود، وينبغي النظر في جميع الأمور القضائية الدولية ذات الصلة.

يتميز أمن البيانات المحفوظة باستخدام منصة سلاسل الكتل هو ذات أهمية أساسية، ولكن كما هو الحال مع أي نظام لتكنولوجيا المعلومات، يمكن أن تكون سلاسل الكتل عرضة لمحاولات القرصنة أو فقدان البيانات أو الفساد، ويمكن أيضًا الدخول في المعاملات بطريقة احتيالية - على سبيل المثال من خلال اختلاس مفتاح التشفير الخاص لأحد المشاركين.

لذا نلحظ تأثير تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT) Distributed Ledger Technology وتكرارها لإنشاء سلسلة الكتل Blockchain على شركات الاتصالات بشكل ملموس وتحقيقا لهذه الغاية، بدأت العديد من شركات الاتصالات بالفعل في الاستثمار في البحوث والتطوير ذات الصلة. فهي:

  • توفر نظام أساسي، إذا تم نشره بشكل فعال، يمكن أن يؤدي إلى تغييرات كبيرة في كيفية مشاركة البيانات ومعالجة المعاملات داخل قطاع الاتصالات وخدمة قطاعات اقتصادية واجتماعية عدة أخرى.
  • تسهل حفظ السجلات في وقت واحد، وتقلل أوقات المعاملات، وتمكن الأتمتة، وتسهل رقمنة العمليات التجارية (بما في ذلك الفواتير)، وإدارة التجوال، وإدارة سلسلة التوريد ووظيفة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول بما في ذلك إدارة الهوية التي ممكن أن تسهل عمليات قطاعات عدة أخرى في تنظيم وتسهيل التعرف على العملاء.

 

 


[1]  https://www.nortonrosefulbright.com/en/knowledge/publications/14f1312a/blockchain-in-the-telecoms-sector-insights-for-telecoms-businesses#section4

[2]  https://www.infopulse.com/blog/blockchain-use-cases-in-the-telecom-industry/

[3]  https://www.deltapartnersgroup.com/sites/default/files/The%20Delta%20Perspective%20-%20Blockchain%27s%20potential%20for%20the%20Telecom%20industry.pdf

[4]  https://www.deltapartnersgroup.com/blockchain%E2%80%99s-potential-telecom-industry

[5]  https://www.deltapartnersgroup.com/sites/default/files/The%20Delta%20Perspective%20-%20Blockchain%27s%20potential%20for%20the%20Telecom%20industry.pdf

[6]  https://entethalliance.org/wp-content/uploads/2019/08/EEA_Telecom_Use_Cases.pdf

[7]  https://www.accenture.com/_acnmedia/pdf-101/accenture-blockchain-wheres-the-value-for-telecoms.pdf

[8]  https://www.rcrwireless.com/20200113/business/telefonica-to-pilot-blockchain-based-platform و

https://www.telefonica.com/en/web/press-office/-/telefonica-and-ibm-collaborate-to-apply-blockchain-to-streamline-telco-processes

[9]  https://www.capacitymedia.com/articles/3802674/stc-in-blockchain-move-for-enterprise-and-government-applications and https://www.intelligentcio.com/me/2018/10/17/stc-and-consensys-announce-blockchain-launch-to-accelerate-its-adoption/ and https://www.unlock-bc.com/news/2018-04-19/saudi-telecom-company-stc-signs-mou-with-consensys-to-develop-blockchain-solutions-and-service-for-saudi-market and https://www.itp.net/617453-stc-and-ateon-sign-deal-for-blockchain-services-for-fintech

[10]  https://www.investopedia.com/terms/b/blockchainasaservice-baas.asp#:~:text=Blockchain%2Das%2Da%2Dservice%20is%20third%2Dparty%20cloud,widespread%20adoption%20of%20blockchain%20technology.

[11]  https://news.bitcoin.com/7-of-the-worlds-largest-blockchain-as-a-service-enterprises/