الجمعة  17 أيلول 2021
LOGO

تشكلات الذكورة وديناميات النوع الاجتماعي في السياق الفلسطيني الاستعماري

2021-09-14 09:26:21 AM
 تشكلات الذكورة وديناميات النوع الاجتماعي في السياق الفلسطيني الاستعماري
" تشكلات الذكورة وديناميات النوع الاجتماعي في السياق الفلسطيني الاستعماري"

الحدث الثقافي

أصدر معهد دراسات المرأة كتاباً جديداً يحتوي دراسة بعنوان " تشكلات الذكورة وديناميات النوع الاجتماعي في السياق الفلسطيني الاستعماري" شارك في إعداد وكتابة الدراسة كل من: أ. أيلين كتّاب، د. نداء أبو عواد، د. ريما حمامي ود. لينة ميعاري.

وتستخدم الدراسة المعطيات التي تم جمعها للدراسة الاستقصائية الدولية بشأن الرجال ومساواة النوع الاجتماعي التي تم التنسيق لها من قبل مؤسسة بروموندو وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وأجرتها فرق بحثية في كلٍّ من مصر ولبنان والمغرب وفلسطين في إطار البرنامج الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة "الرجال والنساء من أجل تحقيق مساواة النوع الاجتماعي" الممول من السويد.

في ملخّصها التنفيذي، أكّدت الدراسة على "إن الاحتلال الإسرائيلي كاحتلال استيطاني استعماري، يُصنّف كبُنية متواصلة وليس حدثًا تاريخيًا سابقًا أو صراعاً، أو حتى حالة ما بعد الصراع. فهو يتحكم بالحيّز المكاني وبالموارد والأشخاص ليس فقط من خلال احتلال الأرض، وإنما كذلك من خلال إقامة نظام إقصائي واقتصاد سياسي يؤثّران في صياغة تشكلات النوع الاجتماعي لمن هم تحت الاحتلال. لذا تشكل البنية الاستعمارية إطارًا أساسيًّا لتحليل الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

من ناحية أخرى، فإن مشروع السلطة الفلسطينية لبناء دولة وبناء نظام حكومي يقدم الخدمات قد خلق بنى اجتماعية وسياسية وقانونية جديدة واقتصادًا "ليبراليًّا جديداً". وتؤثّر هذه البُنى في المواقف والتوجهات على أساس النوع الاجتماعي في المجتمع. إن نتائج الدراسة الاستقصائية الدولية بشأن الرجال ومساواة النوع الاجتماعي في فلسطين يجب أن تُفهم ضمن سياق هذه البُنى وتحدّيات التجمعات الفلسطينية لها."

للاطلاع على الدراسة بنسختيها العربية والإنجليزية:

http://iws.birzeit.edu/node/226