الأربعاء  27 تشرين الأول 2021
LOGO

تونس تحيي الذكرى الأولى لرحيل المطربة نعمة بمجموعة من الفعاليات الثقافية

2021-09-16 08:33:50 AM
تونس تحيي الذكرى الأولى لرحيل المطربة نعمة بمجموعة من الفعاليات الثقافية
المطربة نعمة

الحدث الثقافي

في إطار الاستعدادات التنظيمية لإحياء الذكرى الأولى لرحيل مطربة تونس الأولى الفنانة نعمة (السابع والعشرين من فبراير 1934 – الثامن عشر من أكتوبر 2020)، يعكف المركز الوطني للاتصال الثقافي منذ مدة على برمجة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي ستحتضنها دار الثقافة السليمانية بالمدينة العتيقة لتونس العاصمة في السادس عشر من أكتوبر القادم.

وحسب القائمين على التظاهرة من المنتظر إصدار كتاب يحكي مسيرة الفنانة الراحلة على امتداد عقود من العطاء والتألّق في مجال الغناء باعتماد ألوان الطرب التونسي والمغاربي والشرقي، وذلك ضمن سلسلة منشورات “ذاكرة وإبداع” بإشراف مدير المركز الوطني للاتصال الثقافي هشام الدرويش والصحافي شكري باصومي المكلّف بإعداد محتوى الكتاب، وبالتعاون مع مدير قسم البحوث والدراسات بمركز التوثيق الوطني مولدي العارم.

كما سيتم خلال موكب إحياء الذكرى الأولى لرحيل الفنانة نعمة عرض فيلم وثائقي حول حياتها الفنية، فضلا عن إقامة معرض صور يرسم ملامح شخصيتها الفنية مثلما يوثّق لمسيرتها الحافلة بحضور أحباء الفنانة الراحلة وأصدقائها وأفراد عائلتها والمولعين بفنها.

وتعدّ الراحلة من أشهر المطربات التونسيات، وهي التي عرفت أوجّ شهرتها في سبعينات القرن الماضي، ولحّن لها كبار الموسيقيين في تونس وليبيا ومصر.

وفيما يلي أغنية نعمة "مكحول أنظاره" تسبقها كلماتها:

يا بير سوسة جاكشي من يملا ؟ ....... و العين سودا و الشعر بالحملة مكحـول انظاره ..... و العيــــــن سودا جنزية رقبــــــة جمّارة ..... يــــــا صالح يا ولد اعْلَيّه و اخطم لـي مِنّه ..... و ف ايـده قرطاس الحنة شاهــي يخش لنا ..... و يعدّي معانــــا السهرية عرضنـي مروّح ..... كشكوله مغســــول مفوّح عــــالكتف ملوّح ..... روّحت نصفق فـــي ايديَّ و فـــــــوق البير ..... يتفسّخ فـــــــي الجبة حرير سحبته المديـــــر ..... كلمته مــــــــــــــا رد عليّ تحت الـــــجلّوزة ..... و صغيّر شــــارب قازوزة سعد اللـي تحوزه ..... و عليـــــــــــه حوتة بوريّة تحت الـــــزيتونة ..... صغيــــــر مفرش كدرونه يــــا ربي يصونه ..... و عليـــــــــــه حوتة بوريّة جنزية = زنجية .. بتناوب الجيم و الزاي كما في الفعل [ جذب = جبذ ] و الأخيرة فصحى جُمّارة = الجُمّار هو قلب النخلة الأبيض و اعلية هو اسم [ علي ] تحببا أخطم لي منه = اخْطَمْ بمعنى مَرَّ ، مِنّه = من الطريق اختُصرَتْ فثَبَتَتْ ، و فعل الأمر اخطم رجاء منها أن يمر كما وصفت و أحبت .. مُرّ و في يدك زهر الحنة مشتهيا الدخول للسهر اعْرضني = صادفني و فاجئني بملاقاته امْلَوَّح = مُتدلٍ اسْحِبته = حسبتُه الجلوز [ اللوز الأحمر ] = البندق عليه حوتة بورية [ تميمة من تمائم الدعاء في المغرب العربي ] = حفظه الله ، الحوت مطلق السمك كبيره و صغيره في لهجات ليبيا و تونس امْفرّش كدرونه = افترش الكدرون و الكدرون لباس يُتخذ من الصوف و هو لفظ أمازيغي.