السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موعد التوقيت الشتوي في فلسطين 2021/2022

2021-09-29 12:48:13 PM
موعد التوقيت الشتوي في فلسطين 2021/2022
تعبيرية

الحدث الفلسطيني

من المقرر ان يبدأ التوقيت الشتوي في فلسطين منتصف ليلة الخميس - الجمعة الموافق 29 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الجاري 2021، حيث سيجري تأخير عقارب 60 دقيقة الى الخلف، وبذلك ينتهي العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين.

وذكرت وسائل إعلام محلية مختلفة، أن العمل سيستمر بموجب التوقيت الشتوي هذا العام 5 أشهر، لغاية يوم الجمعة الموافق 22 آذار/ مارس 2022 إذ سينتهي العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين، ويعلن بَدْء العمل بالتوقيت الصيفي.

وتصدر البحث في فلسطين عن التوقيت الشتوي خلال الايام الماضية محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن بدأ فصل الخريف 2021 في فلسطين يوم الاربعاء الثاني والعشرين من شهر أيلول الجاري، حيث يحل الاعتدال الخريفي عندما تكون الشمس عاموديه تماما على خط الاستواء السماوي، وفي هذا اليوم ينتهي فصل الصيف الذي يكون قد استمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة ويبدأ فصل الخريف ويستمر لمدة 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة.

و بعد الاعتدال الخريفي مباشرة تنتقل الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الجنوب، وفي هذه الحالة يطول الليل ويقصر النهار، كما تغيب الشمس عن القطب الشمالي ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الجنوبي ويستمر النهار لمدة ستة شهور متواصلة أيضا، حيث يبدأ الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وينتهي فصل الشتاء هناك.

وحول كيفية ضبط التوقيت الشتوي الجديد في قطاع غزة والضفة الغربية، فإنه يجري بتأخير عقارب الساعة ستين دقيقة (ساعة كاملة)، اعتباراً من منتصف ليلة الخميس - الجمعة.

يذكر أن عدة دول حول العالم تؤخر الساعة 60 دقيقة في ربيع كل سنة، ليبدأ التوقيت الشتوي من الأسبوع الأخير في شهر أكتوبر، حيث أن صاحب هذه الفكرة هو الأمريكي بنجامين فرانكلين وجرى تطبيقها أثناء الحرب العالمية الأولى في عدد من الدول الأوروبية ثم انتقلت إلى بلاد الشام والمغرب العربي.