الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن بوست: صالح العاروري... الحمساوي الغامض الذي أشعل الحرب على غزة

2014-07-11 11:36:21 PM
واشنطن بوست: صالح العاروري... الحمساوي الغامض الذي أشعل الحرب على غزة
صورة ارشيفية
 
 
الحدث - الواشنطن بوست
 
 
سلطت صحيفة «واشنطن بوست»، الضوء على الشخص الذي تتهمه إسرائيل بالوقوف وراء اختطاف مستوطنيها الثلاثة، الشهر الماضي.

وقالت الصحيفة، إن صالح العاروري «شخصية غامضة تقف وراء عمليات الخطف التي أشعلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة»، مضيفة أن «العاروري الذي أسس الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب القسام، كان قد قال في عام 2007، إنه لم يعد يجمع أموالا أو يخطط لهجمات أو يجند مسلحين جددًا، وخلص حينئذ إلى القول إن حماس ستُضر لو استهدفت المدنيين."

وأشارت الواشنطن بوست إلى أن المسؤولين الإسرائيليين كانوا قد صرحوا قبل العثور على جثث المستوطنين الثلاثة بأن «العاروري» قد خطط لاختطافهم، وحث عملاء في الضفة العربية على تشكيل "خلايا إرهابية" وإقامة عمليات اختطاف.
 
هذا وكان مصدر "أمني" في حكومة الإحتلال قد وجه اصبع الاتهام للقيادي في حماس صالح العاروري المتواجد في تركيا بأنه هو المسؤول خلف اختفاء المستوطنين الثلاثة.
 
ونقل موقع "واللا" العبري عن المصدر قوله "إن العاروري الذي سكن في الماضي في احدى قرى رام الله عنصر فعال في محاولات تنفيذ عمليات اسر خلال السنوات الماضية في الضفة الغربية".
 
وحسب مزاعم الاحتلال، فإن العاروري دفع دون توقف لنشطاء فلسطينيين في الميدان لتشكيل ما أسماها بــ "خلايا ارهابية" لتنفيذ عمليات أسر".
 
وأضاف المصدر بأن العاروري يقف خلف تلك الخلايا عبر تقديم الارشادات والتوجيهات لتنفيذ عمليات الاسر، الا أنه وحسب المصدر، فإنه لا يوجد دليل قاطع حول ضلوع العاروري بعملية اختطاف المستوطنين الثلاثة، ولكن بدون شك فإن يد العاروري موجودة في العملية.
 
واضاف المصدر قائلا "إنه خلال العامين الماضيين زار الضفة الغربية العشرات من مبعوثي العاروري عبر الاردن، وتم اعتقال جزء منهم والاخرين تم التحقيق معهم خلال مغادرتهم اسرائيل".
 
وأوضح المصدر بأن من تم اعتقالهم كان بحوزتهم اموال ورسائل مكتوبة من صالح العاروري الذي كتب بشكل واضح يجب تشكيل خلايا من اجل عمليات اسر جنود ومستوطنين.
 
واضاف المصدر قائلا: "ان احتمال ان يكون محررو صفقة شاليط في قطاع غزة لهم يد في التخطيط لاختطاف المستوطنين الثلاثة هو احتمال ضئيل، لكنهم حاولوا تنفيذ عمليات ولكن قدرتهم للنجاح مقيدة".