الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قلق بإسرائيل لانتشار صور لمفاعل ديمونا على الإنترنت

2021-11-01 01:46:53 PM
قلق بإسرائيل لانتشار صور لمفاعل ديمونا على الإنترنت
مفاعل ديمونا

الحدث الإسرائيلي

تناولت تقارير إسرائيلية قضية انتشار صور لمناطق أمنية داخل إسرائيل بما فيها المفاعل النووي في ديمونة، وقواعد عسكرية تابعة لسلاح الجو عبر مواقع على الإنترنت، ما يجعلها متاحة للجميع.

وكانت تل أبيب قد طلبت سابقا من موقع غوغل إيرث حذف صور التُقطت للمفاعلِ وتسعى لإزالة الصور من مواقع أخرى.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن صور المفاعل النووي في ديمونا وبعض القواعد العسكرية الكبيرة أصبحت مكشوفة وبدقة عالية للتصوير من خلال الأقمار الصناعية بعد القرار الذي وقعته إدارة دونالد ترامب، والذي يسمح بزيادة دقة صور الأقمار الصناعية.

وأوضحت الصحيفة أن جودة صور الأقمار الصناعية الإسرائيلية في Google Earth أقل بكثير مما هي عليه في الدول الأخرى، لكن الأمر اختلف بعد قرار دخل حيز التنفيذ في الصيف الماضي ويسمح للشركات الأمريكية زيادة دقة صور الأقمار الصناعية بشكل كبير.

وأضافت الصحيفة “على موقع ويب MapBox، وهو مجاني الدخول، يمكن مشاهدة المفاعل النووي في ديمونة، بالإضافة إلى القواعد الكبيرة والمركزية”.

وأكدت الصحيفة أنها حصلت على موافقة الرقابة العسكرية بشأن كتابة هذا التقرير ونشر الصور التي يمكن من خلالها مشاهدة القواعد الجوية النبطية وتل نوف وحتسور وطائرات مقاتلة وطائرات أخرى على مدارج الطائرات. في قاعدة البالماخيم، يمكن رؤية مروحيات القوات الجوية الإسرائيلية بوضوح.