الأربعاء  19 كانون الثاني 2022
LOGO

اختتام فعاليات مهرجان أيام فلسطين السينمائية الدولي

2021-11-08 09:56:58 AM
اختتام فعاليات مهرجان أيام فلسطين السينمائية الدولي
أيام فلسطين السينمائية

الحدث الثقافي

تختتم مؤسسة "فيلم لاب فلسطين"، اليوم الإثنين، في قصر رام الله الثقافي، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الذي استمر لأيام.

وسينتهي المهرجان، الذي انطلق في الثالث من الشهر الجاري، بعرض فيلم "علي صوتك" للمخرج المغربي نبيل عيوش، من إنتاج مغربي-فرنسي مشترك، والذي يروي قصة مغني "راب" سابق يشجع طلابه على التحرر من ثقل التقاليد، ليعبروا عن أنفسهم وشغفهم من خلال فن "الهيب هوب".

وافتتح المهرجان بفيلم الغريب، للمخرج السوري من الجولان السوري المحتل أمير فخر الدين، الذي تدور أحداثه على أرض الجولان، ويروي حياة طبيب يعمل دون رخصة بقرية صغيرة في بلده، ويمر بأزمة وجودية لأنه لا يلبي توقعاته وتوقعات أسرته ومجتمعه وخاصة والده، ليلتقي بعدها بجريح سوري خلف السياج الذي يفصل الجولان عن الوطن الأم سوريا، وتكون هذه نقطة التحول بالفيلم.

ويعتبر الفيلم الذي حصد جائزة Edipo Re  لأفضل فيلم عن فئة الأفلام المتنافسة (أيام فينيسيا)، التجربة الروائية الطويلة الأولى لفخر الدين، ويعرض للمرة الأولى في فلسطين بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية السينمائي.

وخلال أيام المهرجان الخمسة عرضت عشرات الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة وكذلك أفلام الأطفال، التي توزعت على 65 فيلما فلسطينيا وعربية وعالمية، بينهما 11 فيلما عرضت للمرة الأولى في العالم العربي.

وحول هذا قالت الناطقة الإعلامية باسم مهرجان أيام فلسطين السينمائية خلود بدوي إن المهرجان انطلق في ست مدن رئيسة وهي القدس، رام الله، بيت لحم، غزة وحيفا والناصرة.

وأضافت في لقاءات تلفزيونية تابعتها الحدث: "هذا المهرجان دولي، ونستقبل أفلاما عالمية من مهرجانات عالمية، قسم كبير منها يعرض لأول مرة بالعالم العربي وليس فقط في فلسطين، متابعة: "نعمل كل سنة على جلب فيلم جديد".

وأكدت بدوي أن 11 فيلما جديدا ستعرض للمرة الأولى في العالم العربي  بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأفلام الفلسطينية التي يتنافس جزء منها على جائزة طائر الشمس الفلسطيني.

ويشترط في الأفلام المشاركة في المسابقة "أن تكون لمخرجين أو منتجين فلسطينيين أو تشير إلى فلسطين بشكل موضوعي"، وفي ختام المهرجان سيتم الإعلان عن الفائزين، بحسب البدوي.

وفيما يتعلق باختيار الأفلام قالت بدوي إن "منظمة لاب فلسطين" تعنى بتشكيل لجنة تضم مختصين في قطاع السينما، محليين ودوليين لاختيار الأفلام ذات الجودة العالية والمضامين المهمة.