الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

زراعة غزة لـ"الحدث" :انحباس الاجواء الخماسينية أدى لزيادة الانتاج في المحاصيل

2015-04-06 11:10:26 AM
زراعة غزة لـ
صورة ارشيفية

الحدث-عيسى محمد
 
اعتبر مدير عام وحدة الري والتربة والخبير الزراعي في وزارة الزراعة المهندس نزار الوحيدي تأخر وانحباس الاجواء الخماسينية عن فلسطين هذا العام لحتى الان بالامر المفيد للقطاع الزراعي بشكل عام.
 
وأكد الوحيدي في تصريح لـ"الحدث" ان الموسم الحالي لم يشهد دخول أي موجة من الاجواء الخماسينية الحارة سيما في شهر مارس والذي يشهد بالعادة دخول مثل هذه الاجواء.
 
وقال الوحيدي ان الفرصة لا زالت سانحة لدخول موجات الاجواء الخماسينية التي تسهم بشكل كبير في تدمير وقتل الازهار وخصوصاً ازهار الفواكه بشكل عام والزيتون ويؤخر لقاح النخيل ويرهق باقي القطاع الزراعي، مبيناً ان انحباسها يعتبر فائدة كبيرة للقطاع الزراعي.
 
وأوضح ان انحباس هذه الظاهرة ادى الى زيادة الانتاج في المحاصيل المختلفة ومن ضمنها البطيخ رغم تراجع المساحات المزروعة بسبب تملح بعض الابار الحلوة.
 
وقال ان التملح الذي اصاب بعض الابار الصالحة للشرب والاستخدام الزراعي حد من قدرة المزارعين على استصلاح وزراعة مساحات واسعة من الاراضي وهو ما اثر على جودة وكميات الانتاج الزراعي.
 
وعزا الوحيدي انحباس الاجواء الخماسينية الى التقلبات المناخية التي اصابتها الاعتلال والتغير مؤخراً وكذلك ظاهرة الانحباس الحراري.
 
وأوضح ان العام من بدايتها كان مبشراً على صعيد كمية الامطار التي تساقطت على البلاد وتباعدها الزمني بما يتناسب وحاجة القطاعات الزراعية المختلفة.