الخميس  20 كانون الثاني 2022
LOGO

حي استيطاني جديد بالقرب من بيت صفافا غربي القدس

2021-12-06 08:47:55 AM
حي استيطاني جديد بالقرب من بيت صفافا غربي القدس
استيطان

الحدث- سوار عبد ربه

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الإثنين، أن بلدية القدس التابعة لسلطات الاحتلال، بالتنسيق مع ما يسمى "الوصي العام لوزارة القضاء الإسرائيلية"، صادقت على تنفيذ مخطط بناء حي استيطاني جديد في جنوب مدينة القدس المحتلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الحي المخصص للمستوطنين سيتم بناؤه بالقرب من حي بيت صفافا الذي يعاني من نقص حاد في أراضي البناء.

وقال مختار بيت صفافا محمد عليان لصحيفة الحدث، إنه سيتم بناء حوالي 400 وحدة سكنية، ومصادرة 38 دونما، في منطقة طباليا، حيث أقروا هذا المخطط الاستيطاني صباح اليوم، غير آخذين بعين الاعتبار مطالب أهالي بلدة بيت صفافا.

وأضاف: "نحن نطالب منذ ما يزيد عن 20 عاما بأخذ وحدات سكنية في مستوطنة جفعات همتوس المقامة على أراضي أهالي البلدة، للأزواج الشابة في البلدة، وطالبنا ب 400 وحدة سكنية لأنه لا توجد أراض نستطيع أن نبني عليها بسبب الاستيلاء عليها ومصادرتها، من خلال شق الطرقات والتوسع الاستيطاني، مؤكدا أن أهالي بيت صفافا حصلوا على موافقة مبدئية آنذاك، لكن البلدية الجديدة العنصرية رفضت هذا المشروع، والأمور من سيء إلى أسوأ".

وأوضح عليان: "المخطط بالأساس كان يهدف إلى "مساعدة" الفلسطينيين شرقي القدس، إلا أنه في الوقت الحالي يتم استخدامه من قبل المستوطنين في الشيخ جراح، وإنشاء الحي الجديد المذكور بهدف إحلال المستوطنين في بيت صفافا وكافة قرى وبلدات شرقي القدس.

وبحسب صحيفة هآرتس سيطلق على الحي الاستيطاني الجديد اسم "جفعات حشاكيد"، حيث من المقرر أن يتم بناء الحي الاستيطاني على مساحة مفتوحة تبلغ 38 دونما، فوق ما يعرف باسم "ناحال رفائيم"، ومتنزه همسيلا، وشارع "دافيد بنفينيستي"، وحي بيت صفافا"، وسيتم بناء 473 شقة سكنية، ومدرسة ابتدائية، ومعابد يهودية، ورياض أطفال".

وبين عليان، أن أهالي البلدة يرفضون القرار جملة وتفصيلا، ويرفضون السيطرة الإسرائيلية على الأراضي العربية التي هي حق لهم بالدرجة الأولى، وسيعملون كل ما بوسعه لأخذ إجراءات تقف في وجه هذا المخطط ضمن الإمكانيات المتاحة.