الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محمود درويش أثر الفراشة لا يزول.. كتاب عن شعره وحياته

2021-12-21 01:00:36 PM
محمود درويش أثر الفراشة لا يزول.. كتاب عن شعره وحياته

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر مؤخرا عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ضمن سلسلة الندوات، كتاب بعنوان: (محمود درويش أثر الفراشة لا يزول). ويضم الكتاب دراسات وأبحاث قدمت خلال ملتقى محمود درويش الذي نظمته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مؤخراً، في مقرها بدبي، إحياء لذكرى الشاعر الراحل محمود درويش (1941 ـ 2008).

ويحتوي الكتاب على أبحاث وأوراق عمل مختلفة تناولت شعر وحياة الفلسطيني محمود درويش.

وشارك في صياغته كل من: د. شربل داغر الذي كتب محمود درويش: "سياسيات" القصيدة بين الجرأة المحسوبة والحيطة المحافظة، وعبده وازن الذي كتب محطات في مسار محمود درويش الشعري ود. محمد شاهين على هذه الأرض ما يستحق الحياة: أنشودة البقاء، ود. محمود جرن الإيطالية في جدارية محمود درويش.

بالإضافة إلى مساهمة من سيد محمود: محمود درويش في مصر ـ مرحلة ما قبل بيروت ود. حورية الخمليشي: حوار الشعر والفن في شعر محمود درويش ود. مريم الهاشمي: الذاتية في شعر محمود درويش ود. أحمد بن صالح الطامي: محمود درويش ناقدا: شعرية الإيقاع.

وبحسب مقدمة الكتاب فإن مؤسسة العويس ارتأت أن تحيي ذكرى لمبدعين خالدين في سماء الثقافة العربية، الذين أثروا في الوجدان العربي بقيم خالدة ستعيش طويلا في نفوس الأجيال الجديدة.

ووفقا للمقدمة: محمود درويش واحد من هؤلاء الكبار الذين نفخر أنهم حملوا جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، مثلما فخِرنا بأقرانه المبدعين الكبار أمثال محمد مهدي الجواهري ونزار قباني ومحمد الماغوط وعبد الله البردوني وغيرهم الذين احتفينا بذكراهم خلال السنوات الماضية.

وهدفت الندوة إلى ترسيخ قيم الاعتزاز بالمبدعين والتأكيد على قوة حضورهم في ثقافتنا، بالإضافة إلى إيصال رسالة تقدير وفخر لما يمثله المبدع في مجتمعه وتاريخه.

وأوضحت المؤسسة أنها تحتفي بجيل واسع من شعراء العربية الذين تركوا بصمة لا تنسى طيلة سنوات، فقد خرج محمود درويش من عباءة الوطن ليدخل في عباءة الإنسان مخلدا القصيدة العربية في سجل الخلود.. قصيدة جديدة للبشرية.. تُقرأ بلغة اليوم كما تقرأ بلغة الغد لأنها ستعيش طويلاً في أفئدتنا”.

وأشارت المؤسسة إلى أن في جعبتها المزيد من الندوات عن الفائزين بجائزة العويس الثقافية، "وعن مبدعين متنورين نجد أنفسنا بحاجة إليهم كلما ضاقت أنشوطة الظلام على مجتمعاتنا العربية، حاجة نابعة من تعميم وتوسيع قاعدة الثقافة لنُسيّج حضورنا في الحياة بسياج من المعرفة التي يقدمها المبدع لوطنه وأمته.

يذكر أن الشاعر الراحل محمود درويش فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للإنجاز الثقافي والعلمي الدورة الثامنة 2002 ـ 2003.