الخميس  26 أيار 2022
LOGO

كتاب جديد يعنى بأصوات النساء الفلسطينيات المصابات بسرطان الثدي

2021-12-28 11:51:06 AM
كتاب جديد يعنى بأصوات النساء الفلسطينيات المصابات بسرطان الثدي

الحدث الثقافي- اصدارات

صدر حديثا عن مؤسسة روزا لوكسمبورغ كتاب للباحثة نور بدر بعنوان "هندسة الاضطهاد: سياسات التحكم بالأجساد الصامتة".

يتناول الكتاب أصوات النساء المصابات بالسرطان كأصوات تعاني من العنف البنيوي في فلسطين ويرتكز في إدعائه على تجاوز فكرة اختزال المرض ببعده الطبي "البيولوجي"، إلى البحث في هياكل المرض.

وتحاول بدر من خلال كتابها أن تفكك السياق (الكل) وتمظهراته (التفاصيل) في النظرية والممارسة، عبر تحليل السياق الاستعماري وسياساته بالإضافة إلى المؤثرات المجتمعية من خلال منحنيين: "استهداف منظومة الصحة - جنسانية الجسد." إلى جانب العنف الرمزي "الآلام".

وجاء في إهداء الكتاب:

في زاوية الغرفة بجانب الباب الذي يطل على حديقة واسعة وأشجار كثيفة وعمران قديمة تشي بجمال الحياة في الخارج، وحطامها في الداخل، التقيت بأمك يا محمد في مستشفى أوغاستا فيكتوريا، امرأة في أواسط الثلاثينات من عمرها من قطاع غزة.

كان مرض السرطان قد أنهك جسدها وتمكن منها، وبينما كانت تعد أيامها الأخيرة، كانت ترقبك وافقا على الشباك، منتظرا اياها.

أنا هنا في الضفة المقابلة لك أطالعك على شباك آخر، ألف نفسي بشال أمك الذي أهدتني إياه، أشعر أن هواء بحر غزة كان يلفح وجهي، يخيل لي بأنك لا زلت تقف منتظرا عودتها هل أنت كذلك يا صغيري؟

الآن هناك حرب على غزة، ومع أنني أقف قبالتك مستشعرا عثرات قدميك وهي تدق في قلبي، إلا أنني تساءلت البارحة في أي حضن تختبئ الآن! هل تختبئ في داخل الخزانة بين ملابسها! هل أنت خائف! هل تبكي! أم أنك لا زلت تقف على الشباك منتظرا عودتها! هل هذا مهم! أريد أن أعرف فقط: هل أنت حي الآن!

وبدر مرشحة دكتوراه في جامعة تونس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تعمل على أطروحة بعنوان: "الاستعمار في تجسد اليومي: في سوسيولوجيا سيطرة الحكم العسكري الإسرائيلي على الأجساد الفلسطينية ومقاومته".

وحاصلة على درجة الماجستير في النوع الاجتماعي والتنمية من جامعة بيرزيت، كما أنها مهتمة  بسوسيولوجيا الحياة اليومية للفلسطينيين في ظل الاستعمار الإسرائيلي، وتركز على تفكيك القهر الذي يستهدف الأجساد الفلسطينية بعملية إبادة بطيئة في إطار حياتهم اليومية.