الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو هواش

2022-01-01 07:24:05 PM
حماس تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو هواش
الأسير هشام أبو هواش

الحدث للأسرى

حملت حركة المقاومة الإسلامية حماس، السبت، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 138 يوما.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في بيان: "نحذّر الاحتلال الصهيوني من الاستمرار في غيّه وغطرسته في تجاهل معاناة أسرانا البواسل، لنحمّله المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو هواش".

وأضاف: "تتابع حركة حماس عن كثب التداعيات الخطيرة على حياة الأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش، حيث إنّ الاحتلال الصهيوني يستمر في تجاهل معاناته على الرغم من دخوله مرحلة الخطر الشديد".

وتابع: "وهو ما يدلّل مجددا على فاشيته في التعامل مع الأسرى وتحديداً المضربين عن الطعام، ويؤكد نواياه العدوانية المبيتة بممارسة الإعدام البطيء ضد الأسير أبو هواش".

ودعا القانوع المؤسسات الحقوقية والإنسانية، إلى "الخروج عن صمتها والقيام بواجبها، وتحمل مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له الأسرى، وخاصة المضربين عن الطعام، والعمل على إنقاذ حياتهم".

والأسير أبو هواش أب لخمسة أطفال، وهو من بلدة دورا، غرب مدينة الخليل (جنوب)، واعتقل في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2020، وحول إلى الاعتقال الإداري.

وبعد مماطلة استمرت شهورا، جمدت سلطات الاحتلال الأحد الماضي، أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير أبو هواش، ونقلته إلى المستشفى بوضع صحي حرج، لكنه رفض تعليق إضرابه.

والاعتقال الإداري، قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، لمدة تصل إلى 6 شهور قابلة للتمديد، بزعم وجود تهديد أمني، دون محاكمة أو توجيه لائحة اتهام.‎

وبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول نحو 4600، بينهم نحو 500 أسير إداري، و34 أسيرة، و160 قاصرا، وفق مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.