الأحد  26 حزيران 2022
LOGO

صدور كتاب "مذكرات أبو ماهر اليماني: تجربتي مع الأيام"

2022-01-10 10:29:31 AM
صدور كتاب
غلاف كتاب "مذكرات أبو ماهر اليماني: تجربي مع الأيام"

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر مؤخرا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ضمن سلسلة "ذاكرة فلسطين" كتاب بعنوان مذكرات أبو ماهر اليماني: تجربتي مع الأيام، وفيه يؤرخ المناضل الفلسطيني تجربته في العمل النقابي والثوري والسياسي.

تناول اليماني في كتابه بدايات النضال الفلسطيني مطلع القرن العشرين، وحربي النكبة والنكسة، كما تطرق إلى المخيمات والشتات وبدايات العمل الوطني والفدائي ورفاق المسيرة، وتجربة لبنان وغيرها من أحداث الثورة الفلسطينية.

كما أرخ أبو ماهر في الكتاب طفولته في قرية سحماتا قضاء عكا، ومراحل دراسته في صفد وعكا والقدس، وتأسيس الحركة العمالية الفلسطينية وغيرها.

ويقع الكتاب في 536 صفحة موزعة على خمسة فصول، حمل الأول منها عنوان "في فلسطين" والثاني "في دنيا الشتات خارج فلسطين" أما الثالث فجاء بعنوان "في ميدان العمل التنظيمي الجماهيري والمهني" والرابع: "في إطار حركة القوميين العرب" والأخير بعنوان "تجربتي في إطار منظمة التحرير الفلسطينية".

واليماني هو أحد مؤسسي "إقليم فلسطين" في حركة القوميين العرب، الذي تحول لاحقا إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ليكون فيها قائدا إلى جانب جورج حبش ووديع حداد، بالإضافة لكونه الممثل شبه الدائم في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن  الجبهة الشعبية.

وكانت المذكرات قد صدرت عام 2007 عن دار كنعان للدراسات والنشر في دمشق بعنوان "مع الأيام"، وفي حينها كتب الراحل جورج حبش "آمن أبو ماهر بأن الشعب الفلسطيني سيبقى عصيا على محاولات كسره كلها، وأن الأجيال المتلاحقة ستتابع النضال لاستعادة الحقوق الوطنية الثابتة مهما طال الزمن".

وأضاف: إيمانا منه بهذه الحقيقة، ساهم أبو ماهر برعاية الطموحات السياسية والفكرية والثقافية والنضالية للأجيال الجديدة، وساهم في دعم الخطوات التي استهدفت دفع الجيل الجديد الذي تربى في أحضان الثورة إلى تحمل المسؤولية على امتداد أكثر من خمسة عقود من الزمن".

ومن الجدير ذكره أنه صادف قبل أيام الذكرى ال11 لرحيل اليماني، والذي توفي في لبنان يوم 4 كانون الثاني عام 2011.