الأربعاء  06 تموز 2022
LOGO

مجموعة الاتصالات توقع اتفاقيات استثمارية مع ست شركات ناشئة

2022-01-12 12:57:21 PM
مجموعة الاتصالات توقع اتفاقيات استثمارية مع ست شركات ناشئة

الحدث الاقتصادي

وقّعت مجموعة الاتصالات الفلسطينية ست اتفاقيات استثمارية جديدة مع شركات ناشئة، والتي تم تنفيذها عن طريق مركز مجموعة الاتصالات للإبداع "فكرة".

وجرى توقيع الاتفاقيات في مقر مركز "فكرة" بالبيرة، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات عمار العكر، ومدير مركز "فكرة" ليث قسيس، ومدراء الشركات الناشئة، وعدد من مدراء وموظفي المجموعة.

وكان مركز "فكرة" قد استقبل 51 طلبًا من شركات ناشئة بما فيها عروض عن أعمالها، وباشر المركز بتقييم هذه العروض وتحديد قائمة قصيرة من 13 شركة ناشئة تأهلت لتقديم عروضها بشكل وجاهي للجنة الاستثمار في مجموعة الاتصالات وعن طريق الاتصال المرئي للشركات الناشئة في قطاع غزة.

وقال العكر "أنشأنا في مجموعة الاتصالات مركزًا داعمًا للشباب الرياديين ذوي الأفكار الإبداعية والخلاقة في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية في فلسطين"، مشيرًا إلى أن مركز "فكرة" فتح أبوابه لأصحاب المشاريع الناشئة وأفكارهم ووفّر لهم مساحة عمل مشتركة مجهّزة بأحدث الأجهزة والتقنيات، وساعد في تمكينهم من خلال تقديم الإرشاد والجلسات التدريبية، وربطهم بشبكة واسعة من المرشدين في مجالات مختصة بالريادة التكنولوجية، وفي بعض المشاريع المتميزة وفرنا الدعم المالي لإنشاء الشركات الناشئة.

وأشار العكر إلى ضرورة الاستثمار في الشركات الريادية وأصحابها الرياديين الذين لديهم أفكار أو مشاريع ذات قيمة مضافة تساهم في تطوير قطاع التكنولوجيا ورقمنة خدمات مختلفة يمكن أن تقدم لشرائح متعددة في السوق، بما يتناسب مع التطور التكنولوجي الهائل المحيط بنا إقليميًا ودوليًا، منوهًا إلى أن فلسطين مليئة بأصحاب المواهب والأفكار الريادية خاصة في قطاع التكنولوجيا، وهم بحاجة ماسة إلى دعم مستمر من أجل تطبيق أفكارهم على أرض الواقع والمساهمة في نشرها على أوسع نطاق.

وأضاف أن معظم التطبيقات المنتشرة في العالم حاليًا ما هي إلا أفكار طُرحت من قبل أصحابها لتنجح في الدخول بعد ذلك إلى مجال التطبيقات المتاحة عبر المتاجر الإلكترونية.

بدوره، قال قسيس إن "برنامج التمويل البذري هو عبارة عن برنامج للاستثمار في مراحل مبكرة جدًا من عمر الشركات الناشئة، حيث يتم الاستثمار في هذه المشاريع بمبلغ مالي بذري يساعد الرياديين على تطوير نموذج عمل للشركة الناشئة وتمكينهم من الوصول إلى منتج أو سوق أولي، كما يتم منحهم خدمات إرشاد وإتاحة البنية التحتية المتوفرة لدى شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية لهم لتحقيق هذه الأهداف".

وأشار قسيس إلى أن أهمية البرنامج المقدم من مجموعة الاتصالات تكمن في نسخته الأولى إلى سد الفجوة في السوق لتمويل الرياديين لإطلاق مشاريعهم التكنولوجية في مراحل أولية من عمر الشركة الناشئة، واستغلال هذا الاستثمار في تطوير منتج أولي أو استكشاف سوق أولي، ودعم الفريق من ناحية تغطية تكاليف الرواتب لمزاولة العملية التجارية لتطوير فكرتهم، بالإضافة الى دعم شركات مجموعة الاتصالات لمساعدة الفريق الريادي في الولوج إلى الأسواق المحلية أو العالمية.

وقد تم اختيار 6 شركات ناشئة لتحصل على الاستثمار البذري من برنامج Fikra Seed Fund وهي: "شبكني"، "ديلزات"، "جرو"، "أجريوتك" - التكنولوجيا الزراعية، "جيل كود" و "كراود بول".

وهذه نبذة قصيرة عن الشركات التي تم الاستثمار بها:

- شركة "شبكني": شركة تكنولوجية ناشئة أعادت مؤخرًا تطوير هويتها البصرية تحت مسمى "نبيه"، مهمتها إعادة ابتكار تجربة الخدمات المنزلية للمستهلك عند الطلب، وتوفر نموذج تشغيلي خفيف الأصول ولكن مشغل لأصحاب العمل الحر، وفعالية من حيث التكلفة مدعومة بحل يعتمد على التكنولوجيا.

- شركة "ديلزات": هو تطبيق للبيع عبر الإنترنت دون عناء - فهو يجمع بين Amazon و Instagram كوسائل تواصل اجتماعية وإمكانيات التجارة الإلكترونية مثل السوق واستلام الطلبات والتعبئة والتسليم ومعالجة الأموال ومراقبة عملية المبيعات.

- شركة Jaru "جرو": تطبيق حيث يمكن للمستخدمين الحصول على خدمات، كملاّك حيوانات أليفة، لجعل حياتهم أكثر ملاءمة، يسمح لمقدمي هذه الخدمات بتحقيق إيرادات مالية. تشمل الخدمات الحالية التي تقدمها "جرو" رعاية وعناية الحيوانات الأليفة، والرعاية النهارية للحيوانات الأليفة، وتدريب الكلاب والمشي معهم.

- شركة "أجريوتك" - التكنولوجيا الزراعية: وهي شركة تكنولوجية ناشئة في غزة، عبارة عن منصة متصلة بأجهزة استشعار إنترنت الأشياء التي تزوّد مزارعي البيوت الزجاجية بنظام مراقبة مركزي لزيادة إنتاجهم من خلال زيادة تكاليف الإنتاج وتقليلها.

- شركة "جيل كود": جيل كود للترميز العربي على الإنترنت وأكاديمية FutureTech للأطفال وقد حصلت مؤخرًا على اعتماد STEM.org.

- شركة "كراود بول": وهي منصة تساعد المدراء التنفيذيين في إصدار أحكام أفضل من خلال جمع بيانات السوق بطريقة سريعة وفعالة من حيث التكلفة للوصول إلى قاعدة مستخدمين واسعة النطاق.

والجدير بالذكر أنه تم الاستثمار في شركتين ناشئتين وهما WeDeliver وReceet، بالإضافة إلى تحقيق خروج من الاستثمار في الشركة الناشئة والريادية "كتاب صوتي"، والتي تعد أكبر منصة للكتب الصوتية باللغة العربية في العالم والتي تم الاستحواذ عليها من قبل شركة Storytel العالمية.