السبت  28 أيار 2022
LOGO

"تجليات المفارقة في قصيدة الومضة العربية".. كتاب جديد لإكرام العطاري

2022-01-16 11:50:18 AM
غلاف "تجليات المفارقة في قصيدة الومضة العربية"

الحدث الثقافي - إصدارات

صدر حديثا عن الدار المنهجية للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان للباحثة إكرام يحيى كتابها الأول بعنوان: "تجليات المفارقة في قصيدة الومضة العربية".

وجاء هذا العمل النقدي الذي يقع في 215 صفحة لتتبع دور المفارقة بمختلف أنواعها في تشكيل قصيدة الومضة العربية المعاصرة.

ويتكون الكتاب من مقدمة وأربعة فصول بالإضافة إلى خاتمة، حيث تناول الفصل الأول الذي تشكل من مبحثين المفارقة تقنية شعرية، أما الفصل الأول فعرض قصيدة الومضة من حيث المفهوم والنشأة والسمات، والفصل الثالث طرح المفارقة وشعرية القصيدة والومضة في أربعة وهي: القصر، والصّورة الفنيّة والإيقاع والتناص.

وفي الفصل الرابع الذي حمل عنوان "تجليات المفارقة في قصيدة الومضة العربية المعاصرة" تطرقت إلى الباحثة إلى تطبيقات على نماذج مختارة من قصائد الومضة العربية، للنظر في أنواع المفارقة اللفظية والرومانسية والسقراطية والدرامية والحركية ومفارقة التنافر.

وتمكنت الباحثة من رصد بعض انثيالات الشعرية التي أضفتها المفارقة على نصوص قصيدة الومضة، التي كان لها دور في تنمية شعرية هذه النصوص.

وبحسب صحيفة الدستور الأردنية فإن الانزياح الدلاليّ للألفاظ المكوّنة لقصيدة الومضة أسهر في تحفيز آليات التلقي لإعادة إنتاج الدلالة لتتشكّل الصورة الجماليّة ذات الكثافة الشعرية العالية، وأظهر تتبع بعض النماذج الشعرية دور المفارقة بأنواعها في خلق الإيقاعات الخاصّة بتلك القصائد، وكان للتناصّ دوره في تكوين البناء المفارقيّ وتكثيف الدلالة وغمرها بالإدهاش والمفاجأة. واتضح خلال التطبيق المباشر ذلك الدور الذي لعبته المفارقة بأنواعها المختلفة في تعزيز بناء قصيدة الومضة وتمكينها لتتشكّل نصا منيعا أمام المتلقي".

وإكرام هي باحثة مهتمة بالقضايا النقدية الحديثة في الشعر المعاصر وهي متخرجة من الجامعة الهاشمية بتقدير امتياز في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.