الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش الإسرائيلي يستنسخ طرق عمله في لبنان في قطاع غزة

2014-07-13 01:16:57 PM
الجيش الإسرائيلي يستنسخ طرق عمله في لبنان في قطاع غزة
صورة ارشيفية

 الحدث- غزة

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إن الجيش الإسرائيلي استنسخ طريقة قصف المنازل في قطاع غزة على قاطنيها، من اجتياحه للبنان وقصف الضاحية الجنوبية لبيروت خلال حرب لبنان الثانية عام 2006.
وأوضح المركز في تقرير له بالخصوص، أن هدم المنازل على قاطنيها هو عقيدة إسرائيلية قديمة يعود تاريخها لحرب لبنان. والتي يتم بموجبها التسبب عمدا بمعاناة للمدنيين لكي يكون ذلك عامل ردع. وتم استخدام هذه العقيدة في حرب لبنان في عام 2006، واستمر استخدامها خلال 'عملية الرصاص المصبوب' في قطاع غزة (2008-2009).
وأكد المركز أن قطاع غزة هو من المناطق الأعلى كثافة سكانية في العالم، لذا فإن من شأن استهداف المنازل أن يؤدي إلى أضرار جانبية تلحق بالأشخاص والممتلكات المجاورة.
وفي الأيام الأخيرة، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي منازل المواطنين، حيث يتم إرسال 'تحذير' إلى سكان المنزل المستهدف لكي يقوموا بإخلائه، ويتم التحذير من خلال إطلاق صاروخ لا ينفجر باتجاه المنزل (أسلوب يعرف باسم 'طرق الأسقف') أو من خلال مكالمة هاتفية، ثم يتم بعد ذلك استهداف وتدمير المنزل، عادة بعد نحو 15 دقيقة.
وبذلك يتضح أن جيش الاحتلال أقدم على استنساخ طرائق العمل التي استخدمها في لبنان سابقا.واليوم، لجأ آلاف المواطنين منذ الفجر والصباح، إلى مدارس الوكالة، هاربين من منازلهم شمال قطاع غزة خوفا من مجاز جماعية إسرائيلية قد ترتكب بحقهم.
ويمثل النساء والأطفال والشيوخ، جل هؤلاء اللاجئين الذين لجأوا لمدارس مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، بعد تهديدهم من قبل طائرات الاحتلال بقصف منازلهم عليهم.
وكانت طائرات الاحتلال قد ألقت منشورات على المناطق الحدودية شمال قطاع غزة، طالبت المواطنين هناك بإخلاء منازلهم حتى الثانية عشرة من قبل ظهر اليوم، تمهيدا لتدميرها.
وقال رون بن يشاي، المعلق العسكري لصحيفة 'يديعوت أحرنوت' العبرية: إن الجيش الإسرائيلي سينتقل لاستخدام 'مطرقة ذات وزن خمسة كيلوغرامات'، في إشارة إلى توجه القادة العسكريين الإسرائيليين لتكثيف الغارات ضد التجمعات المدنية في أرجاء القطاع، لا سيما شرق مدينة غزة وشمال القطاع.
وفي مقال نشره موقع الصحيفة فجر الأحد، توقع بن يشاي أن يسفر الأسلوب الجديد عن إحداث دمار هائل في التجمعات المدنية الفلسطينية، مدعيا أن هذه الخطوة تأتي من أجل تمكين الجيش من القيام بعملية برية محدودة تمكن من العثور على منصات إطلاق الصواريخ.
وفي السياق ذاته، قال عمير رايبوبورت، المحرر العسكري في صحيفة 'معاريف' العبرية: إن جيش الاحتلال قد يقدم على استنساخ طرائق العمل التي استخدمها في قصف الضاحية الجنوبية في بيروت خلال حرب لبنان الثانية عام 2006، في قصف مناطق شمال قطاع غزة.
وفي مقال نشره موقع الصحيفة الأحد، توقع رايبوبورت أن تفضي عمليات القصف إلى خراب واسع، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي يمكن أن يعدل من مخططاته في حال تم تقديم مشروع تهدئة يمكن أن تتعايش معه إسرائيل.
من ناحيته حذر عاموس هارئيل، المعلق العسكري لصحيفة 'هآرتس' العبرية مجددا من نتائج أية حملة برية على قطاع غزة.
وأوضح هارئيل أن موافقة المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن على شن حملة برية يتوقف على 'جودة' المعلومات الاستخبارية التي بحوزة المخابرات الإسرائيلية بشأن قدرات المقاومة.