الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث: أشباح الطنطورة لجدعون ليفي

2022-01-23 09:27:06 AM
ترجمة الحدث: أشباح الطنطورة لجدعون ليفي
أرشيفية

 

ترجمة الحدث- عبد الله أبو حسان

نشرت صحيفة هآرتس مقالات للكاتب والمحلل السياسي جدعون ليفي حول الفيلم الذي نشر مؤخراً عن مذبحة الطنطورة.

وفيما يلي نص المقال:

لن ترحل أشباح الطنطورة حتى يموت آخر الشهود والأحفاد. وقد لا ترحل أشباح الطنطورة  حتى تظهر الحقيقة وتقر بها إسرائيل. هذا هو الحال مع الحقيقة، فهي لا تخفف قبضتها أبدًا. على الرغم من كل الجهود لإخفائها والقضاء على من يفضحها، إلا أنها لا تزال تظهر. كان يجب عرض الفيلم الوثائقي المقلق لألون شوارتز "Tantura" ، والذي عُرض يومي الجمعة والسبت في مهرجان صندانس السينمائي في ولاية يوتا، في مهرجان سينمائي إسرائيلي. إذ لديه القوة لإراحة هذه الأشباح وإجبار إسرائيل على الاعتراف أخيرًا بالحقيقة، وهذا لن يحدث بالطبع.

كانت هناك أسماء قليلة في طفولتي مشحونة أكثر من "الطنطورة". كانت الطنطورة الشاطئ الساحر مع البحيرات الزرقاء حيث ذهبنا بعد أن اشترىوالدي أول سيارة لعائلتنا، بأموال تعويضات من ألمانيا. رحلة إلى طنطورة - من كان قد سمع عن "شاطئ دور"؟ - أسعدتنا أكثر من رحلة إلى نيويورك ذلك اليوم. ولم يكن فقط بسبب المياه الفيروزية. كنت أعلم أن الرمال البيضاء مبللة بالدماء. كانت الطنطورة هي المكان الذي مات فيه جدعون باخراش. كان الابن الوحيد للطبيبين ألبينا (بيانكا) وآرثر باتراش، أصدقاء أجدادي المقربين. وقد سميت على اسم جدعون. كنت أعلم أن شاطئ الطنطورة كان مبللاً بدمه. لم أكن أعرف، بالطبع، أن هذا الشاطئ غارق في المزيد من الدماء. لم أكن أعرف حتى أن الطنطورة كانت ذات يوم قرية صيد رائعة، كان من الممكن الحفاظ عليها في أي بلد آخر لقرون، ولم يكن أحد حتى ليفكر في محوها من على وجه الأرض وطرد سكانها أو ذبحهم.

بدأت الشائعات حول المذبحة في وقت لاحق. كان ميخا ويتكون، المحامي الذي كان ابن شقيق قاضي المحكمة العليا ألفريد ويتكون، يوبخني بغضب في كل مرة أتجرأ فيها على ذكر تلك الشائعات. كان ويتكون صديقًا مقربًا، شقيقًا في السلاح، لجدعون في لواء الإسكندروني، الذي احتل الطنطورة. توفي ويتكون منذ زمن طويل. بالأمس سمعت صوته في الفيلم الوثائقي، يصف كيف قتل قائد سرية عربي بمسدسه في الطنطورة. "أطلق عليهم النار مع بارابيلوم." في الفيلم، يستمع المسن غابرييل كوفمان ويضحك في حرج. لا يتذكر. لا يؤمن. لم يسمع. "لم تكن هذه طبيعتنا. لإطلاق النار على رأس شخص ما مع بارابيلوم؟ إن هذا بالضبط ما فعله النازيون".

فيلم "الطنطورة" يشمل كل شيء. المحاولات المثيرة للشفقة للرفض أو القمع، مع المؤسسات الأكاديمية والقانونية حشدت إلى حد الغثيان للقضية، وسحقوا وسحقوا بكل قوتهم طالب الدراسات العليا ثيودور كاتز، الذي كتب أطروحة الماجستير عن الطنطورة. وقد تعرض للاضطهاد والإذلال حتى أجبر على إصدار أمر استسلام لم يكن ليحرج أسرى تنظيم الدولة الإسلامية. إنه لأمر مروع أن نرى آخر الشهود اليهود، الآن في عقدهم التاسع، يرتبكون، يتمايلون، ينكرون حتى يعترفوا أخيرًا، تقريبًا لشخص ما، بوقوع مذبحة، حتى لو لم يستخدموا المصطلح دائمًا. قدم المؤرخ البروفيسور يوآف جيلبر فاصلًا هزليًا في عرض مثير للشفقة بشكل خاص مذهل في تصويره للمؤسسة الأكاديمية الصهيونية المفترسة. جيلبر، متعجرف ومغرور، لا يصدق الشهود ولا أحدهم. ليس لديه مصلحة في سماع شهاداتهم. بالنسبة له، الشهادات هي فولكلور وليست من التاريخ. الأمر نفسه ينطبق على القاضية المتقاعدة  "د. درورا بيلبل، كلبها الأبيض الصغير بين ذراعيها، وتعترف بأنها لم تكلف نفسها عناء الاستماع إلى الشهادات أثناء الفصل في دعوى تشهير ضد كاتس. إن الأخوات الغريبات في "ماكبث" من الكيبوتس المجاور، نحشوليم، اللائي يحكمن في انسجام، باستثناء امرأة واحدة صالحة، أنه لا يمكن إقامة نصب تذكاري لضحايا المذبحة، لأنه "إذا كان ذلك مهمًا بالنسبة لهم، فهو سيء بالنسبة لنا" شاهد "الطنطورة" وشاهد منكري النكبة في أوج بؤسهم. شاهد "الطنطورة" وشاهد عام 1948.

تحت المكان الذي كان والدي يوقف سيارته عندما توجهنا إلى الطنطورة، ليس بعيدًا عن النصب التذكاري الذي أقيم في الواقع لجنود كتيبة الإسكندروني الذين سقطوا، كان، وربما لا يزال، مقبرة جماعية. يد خبيثة تمحو ذاكرتها.