الأحد  03 تموز 2022
LOGO

دوماني لـ"الحدث": جميع مطالب الطلبة النقابية تمت معالجتها

2022-01-26 03:43:22 PM
دوماني لـ
بشارة دوماني

متابعة الحدث

أكد رئيس جامعة بيرزيت بشارة دوماني، أن القرار الذي أعلنته الجامعة اليوم الأربعاء، بعودة المسيرة التعليمية في الجامعة؛ يأتي من باب الضرورة التعليمية والتأكيد على أن هناك تقدما جيدا بالنسبة للحوار مع الكتل الطلابية، "وآن الأوان لاستكمال الحوار في جامعة مفتوحة".

وأضاف دوماني لـ"صحيفة الحدث"، أن كل المطالب النقابية التي طالبت بها الكتل الطلابية تمت معالجتها، باستثناء بعض القضايا شبه السياسية التي جزء منها المطالبة بإقالة مسؤولين في الجامعة، وهو ما أكد مجلس أمناء الجامعة أنه أمر مرفوض لأنه لم يأت على خلفية أسباب مهنية وإنما سياسية.

ويرى دوماني، أن "لا حاجة لإبقاء الجامعة مغلقة، ويجب أن تفتح الجامعة لمصلحة الجميع، مؤكدا على ضرورة إعادة بناء الثقة بين مكونات الجامعة".

وأشار، إلى أن القضايا المتبقية، والتي لم يتم إنهاؤها، قائلا: "نحن نحاول معالجتها من خلال وسطاء من خارج الجامعة والحوار ما زال مستمرا".

وأكد مجلس جامعة بيرزيت في بيان له اليوم الأربعاء، أن الإغلاق الحالي للجامعة يشكل خطراً على المسيرة التعليمية، ويهدد ويعمل على تقويض إرث الجامعة التقدمي والتعددي وثقافة الحوار، ويتناقض مع مبادئ ورؤية الجامعة.

وأعلنت الجامعة، بدء التعليم الوجاهي يوم السبت الموافق 29 كانون الثاني 2022 الساعة العاشرة صباحاً.

من جانبه، اعتبر ممثل القطب الطلابي في الجامعة، محمد فقهاء، أن قرار إدارة الجامعة خطوة متسرعة، في ظل استمرار الحوارات مع الأطر الطلابية، مشددا على أن الأطر لن تلتزم بقرار الجامعة وستبقى ماضية في خطوة تعليق الدوام وإغلاق الجامعة.

وأكد فقهاء أنه "لم يتم التوصل إلى اتفاق مع إدارة الجامعة بالرغم من الوساطات التي تجري بين الإدارة والكتل الطلابية في الآونة الأخيرة"، مشيرا إلى أن الاستجابة لقرار الجامعة الأخير، استئناف التعليم الوجاهي، سيتم فقط بعد التوصل لاتفاق يلبي كافة مطالب الحركة الطلابية.