الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور كتاب "كفاح نساء فلسطين" لمحاسن المغربي

2022-02-17 09:13:16 AM
صدور كتاب
كتاب كفاح نساء فلسطين

 

الحدث الثقافي- إصدارات

 

صدر حديثا كتاب "كفاح نساء فلسطين" للإعلامية محاسن المغربي الذي يوثق للحوادث التي واجهتها فلسطين عبر التاريخ في ظل وجود الاحتلال، ومقاومة النساء له سواء بالسلاح أو عبر التعليم والطب والنشاطات الاجتماعية والتربية وإحياء التراث وغيرها.

واختارت الكاتبة أن تضع صورة للمناضلة دلال المغربي التي تمثل رمزا من رموز النساء الفلسطينيات المقاومات.

وتتناول صفحات الكتاب الذي يقع في نحو  200 صفحة أبرز المحطات التي ساهمت في رسم واقع المرأة الفلسطينية المرتبط بواقع الأرض والقضية من جهة، والدعوة بشكل جوهري إلى تعزيز إمكانات المقاومة والتأثير التي يعمل عليها الشعب الفلسطيني مرارا وتكرارا.

ويخصص الكتاب محورا للحديث عن بداية الوعي السياسي للمرأة الفلسطينية منذ عام 1917، ثم مرحلة الانتفاضة ودور المرأة فيها سيما مع تصاعد النضال في هذه المرحلة، وقيود المجتمع التي استطاعت كسرها.

ويتحدث الكتاب في صفحات لاحقة عن نشاطات لجان المرأة التي انطلقت في طريقها نحو خدمة المجتمع والمواطنين من خلال مشاريع رفعت من مستوى وعي المرأة على شتى الأصعدة، وفي هذا المحور احصاءات توضح ما تحمله الشعب الفلسطيني والمرأة من معاناة خلال الانفاضة الأولى خاصة المرابطات في المسجد الأقصى.

ويسلط الكتاب الضوء أيضا على رموز نسائية لمنضالات شهيدات وأسيرات، ومحررات، قدمن تضحية في سبيل الوطن والقضية، إلى جانب التعريج على النساء الحافظات للتراث ودورهن في توثيق التاريخ الذي يعتبر جذور الوجود الفلسطيني في أرضه.