الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موسكو تهدد باستهداف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا

2022-03-13 05:43:39 AM
موسكو تهدد باستهداف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا
المعارك تقترب من قلب كييف

الحدث العربي والدولي

أعلنت روسيا السبت، أن قواتها يمكن أن تستهدف إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا حيث يواصل الجيش الروسي تقدمه منذ أواخر فبراير (شباط). وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف للتلفزيون الرسمي، "حذرنا الولايات المتحدة من أن ضخ الأسلحة المنظم من عدد من الدول ليس مجرد خطوة خطيرة، إنها خطوة تجعل تلك القافلات أهدافاً مشروعة".

ومع دخول الحرب الروسية في أوكرانيا يومها السابع عشر، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، السبت، استمرار القتال شمال غربي كييف، ومحاولة القوات الروسية المتمركزة حولها لتطويق المدينة.

ونشرت الوزارة تحديثاً للاستخبارات العسكرية البريطانية، جاء فيه، أن "القتال شمال غربي كييف مستمر مع تمركز الجزء الأكبر من القوات البرية الروسية الآن على بعد نحو 25 كيلومتراً من قلب المدينة". مشيرة إلى "انتشار عناصر من الرتل العسكري الروسي الكبير شمال كييف".

ورجحت الاستخبارات البريطانية، أن هذا التحرك ربما يهدف "لدعم محاولة روسية لتطويق المدينة، وربما يكون أيضاً محاولة لتقليل التعرّض للهجمات المضادة الأوكرانية، التي تسببت في خسائر كبيرة للقوات الروسية".

وبموازاة كييف أوضحت الاستخبارات البريطانية أن "مدن خاركوف، وتشيرنيغوف، وسومي، وماريوبول ما زالت محاصرة، وتتعرض لقصف روسي عنيف". وكانت صور أقمار اصطناعية، رصدت رتل المركبات والدبابات والمدفعية الروسية يمتد بطول أكثر من 60 كيلومتراً.